-A +A
علي فقندش (جدة)
قبل أن يغادر، غدا الاثنين، إلى باريس لمدة أسبوع يغيب فيها عن المشهد المحلي، احتفى فنان العرب محمد عبده بصديقه الشاعر الغنائي ناصر بن جريد الذي كان قد حل الأسبوع الماضي ضيفا على الوسطين الفني والإعلامي في جدة؛ لتقديم واجب العزاء في الفقيدين سامي إحسان ومحمود خان. حفل الاحتفاء بناصر بن جريد الذي دعا إليه فنان العرب في منزله كان أشبه باحتفالية بطلها شيئان، الأول محاولة جمع محمد عبده زملائه وناصر بن جريد منذ أكثر من خمسين عاما، والثاني كان إدخال البهجة في نفوس أبناء صديقيه الفنانين الكبيرين الراحلين محمود خان وسامي إحسان.
حضر الحفل التكريمي لناصر بن جريد كل من الشاعر الكبير إبراهيم خفاجي أستاذ الأجيال الغنائية المتعددة والمتعاقبة في مملكتنا الحبيبة، وأحمد شقيق محمد عبده، ومحمد الحازمي، وأبناء محمد عبده عبدالرحمن وبدر، الدكتور محمد الحميد، عبده خال، عبده مزيد «المايسترو الشهير الذي نوت كثيرا من أشهر أغنياتنا وبالذات أغنيات لمحمد عبده وطلال مداح»، محمد شاكر «صاحب لحن وربي طالت الغيبة لصوت محمد عبده من كلمات الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن»، عبدالله ماجد «صاحب اللحن الشهير على المكشوف وإنتا تشوف لصوت هيام يونس من كلمات خالد زارع»، عبدالعزيز شكري «صاحب أغنية طولت بالي عليك أكثر من اللازم لصوت محمد عبده»، والشاعر الغنائي فهد السعيد، إضافة إلى كل من النجم طلال سلامة، د. ياسر سلامة، وخالد عبدالله زيد، طلال باغر «صاحب الألحان الجميلة لمحمد عبده (سنا الفضة، سيد الغنادير، أحبه حيل، جيتني مرحبا بك، عاتب الآمال)»، الشاعر سعود سالم صاحب «سلم علي بعينك»، عبدالرحمن باحمدين، وعمر شلاح. وكان محمد عبده قد وجه الدعوة لابني الراحل محمود خان التوأمين كارم وجلال، وأبناء سامي إحسان «إحسان ، محمد ، وعدنان»، بينما تغيب المدعوون للحفل ثامر الميمان وفريد مخلص وعبدالعزيز أبومجرد النجيمي لارتباطات مسبقة، وقبل انتهاء ليلة الفن تلك دخل محمد عبده مكتبته الخاصة بطلب من «عكاظ» ليحل معه فيها مندهشين كل من ناصر بن جريد وعبده خال وسعود سالم وغيرهم. كان المساء مختلفا، وكان الفن والموسيقى والغناء مخيمة على المكان.

ومن ناحية أخرى، كان الزميل عبدالرحمن القبيسي قد استضاف الشاعر ناصر بن جريد في حلقة خاصة من برنامجه الأسبوعي المنوع «سهارى»، والذي يخرجه محمد أحمد عسيري، تميزت بالحديث عن مشوار الشاعر بن جريد الذي تحدث عن ميلاده في مكة المكرمة وتتلمذه على يد عبقرية الشعر الغنائي إبراهيم خفاجي الذي حل ضيفا على حلقة البرنامج التي أذيعت ليل الجمعة (البارحة الأولى) في إذاعة البرنامج الثاني مداخلة هاتفية، كذلك محمد عبده و د. عبدالله رشاد.
غدا في صفحة «مسرح الفنون» تفاصيل الحفل الفني الذي تناغم مع الحضور فيه كل من محمد عبده وطلال سلامة وطلال باغر، كما شدا عبدالرحمن ببعض ما يحب من أغنيات.