بلينكن
بلينكن
مرتزقة في ليبيا.
مرتزقة في ليبيا.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على ضرورة سحب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، وإجراء الانتخابات وتثبيت وقف النار. وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس اليوم (الأربعاء) إن بلاده تريد ليبيا دولة مستقرة بعيدا عن التدخلات الأجنبية.

من جهته، أفاد وزير خارجية ألمانيا بأن برلين تسعى لإخراج القوات الأجنبية وتوحيد المؤسسة العسكرية، لافتا إلى أن اشنطن تلعب دورا نشطا في الملف الليبي. وأكد أن انسحاب المرتزقة أولوية، ويجب إجراء الانتخابات على أساس قانوني.


وتتوجه أنظار الليبيين بعد الظهر اليوم إلى مدينة برلين حيث ينعقد مؤتمر «برلين 2»، بمشاركة جميع الدول المعنية بالملف الليبي، ويتمحور المؤتمر حول خروج المرتزقة والقوات الأجنبية وتوحيد المؤسسات وتفكيك الجماعات المسلّحة إلى جانب تحقيق المصالحة الشاملة.

وتجتمع الدول الرئيسية المعنية في المؤتمر الذي يُعقد على مستوى وزراء الخارجية، بهدف ضمان إجراء انتخابات في ليبيا في أواخر العام الحالي. وتشارك الجهات الفاعلة في المنطقة وللمرة الأولى الحكومة الانتقالية الليبية.

يذكر أنه في 19 يناير 2020 جمع مؤتمر أول في العاصمة الألمانية برعاية الأمم المتحدة قادة الدول المعنية بالنزاع وتوصل إلى اتفاق هش لوقف الحرب.