المتحدث باسم وزارة الصحة
المتحدث باسم وزارة الصحة
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، تعافي حالتين جديدتين من المصابين بفايروس كورونا المستجد (كوفيد19) ليرتفع بذلك إجمالي الحالات التي تعافت من الوباء إلى 8 حالات.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التاسع والعشرين اليوم (الخميس) برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وحضور أعضاء اللجنة الذين يمثلون عدداً من القطاعات الحكومية ذات العلاقة، إذ أكدت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفايروس كورونا، أهمية استمرار تطبيق جميع الإجراءات الوقائية في منافذ الدخول وتعزيزها، واتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة.

واطلعت اللجنة على التقارير والتطورات حول الفيروس، كما جرى استعراض الوضع الوبائي للفيروس على مستوى العالم والحالات المسجلة في المملكة والاطمئنان على أوضاعهم الصحية.

وأوضح الدكتور محمد العبدالعالي أن إجمالي عدد الحالات المؤكدة بفايروس كورونا الجديد (COVID -19) حول العالم بلغ 220 ألف حالة، وبلغ عدد الحالات التي تم تعافيها وتشافيها 84 ألف حالة حتى الآن كما بلغ عدد الوفيات 9000 حالة.

وقال الدكتور العبدالعالي: "سجل في المملكة حتى الآن 238 حالة مؤكدة بزيادة 67 حالة على العدد التراكمي السابق، ومعظمها حالات معزولة منذ الدخول للمملكة بعد العودة من السفر من المطار إلى الضيافة في العزل الصحي.

وأشار إلى أن معظم الحالات (180 حالة) ارتبطت بالسفر أو المرور ببلدان سجلت انتشاراً للفيروس، بينما كانت (54 حالة) ناتجة عن اكتساب العدوى من خلال مخالطة لحالات مصابة.

وأكد المتحدث باسم الصحة أنه 8 حالات شفيت، وتبقت (230) حالة معزولة صحياً تتلقى العناية اللازمة، وحالتهم الصحية مطمئنة ومستقرة، باستثناء حالتين حرجتين تتلقيان الرعاية المكثفة.

وبين أن الحالات المصابة تشمل (115 من الذكور و123 من الإناث) وجميعهم بالغون (متوسط أعمارهم 45 عاما) باستثناء 6 أطفال، ومن بين الحالات 151 من السعوديين، و87 من غير السعوديين، مشيرا إلى أن إجمالي حالات الحجر والعزل الصحي بلغ نحو (9500) حالة تراكمياً، بينما الفحوص المخبرية المتقدمة تجاوزت (14) ألف فحص، كما بلغ عدد الاستفسارات والاستشارات التي تلقاها مركز اتصال الصحة 937 بخصوص فايروس كورونا الجديد أكثر من 240 ألفا.

وأوصى المتحدث باسم وزارة الصحة الجميع بالالتزام بجملة من التوصيات لسلامتهم وصحتهم، ولصحة المجتمع: وهي تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين، والبعد عن التجمعات، إضافة إلى كل من قدم من خارج المملكة العزل الصحي لمدة 14 يوما، داعيا الجميع إلى الاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض فيروس كورونا الجديد والمتوفر على تطبيق «موعد».

وحذر الدكتور العبدالعالي من تفشي الشائعات، مشددا على أهمية الرجوع للمصادر الموثوقة وما تعلنه وزارة الصحة، داعيا من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة بالتواصل مع رقم الصحة 937 الذي يعمل مدار الساعة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في المؤتمر الصحفي لكشف مستجدات فايروس كورونا، اليوم (الخميس)، أن غالبية إصابات كورونا قادمة من الخارج، والاكتشاف المبكر يسهل عملية العلاج، مشيرا إلى أن المملكة من أوائل الدول التي طبقت الإجراءات الاحترازية للوقاية من تداعيات الفايروس.

وأعلن الدكتور العبدالعالي تدشين وزير الصحة توفيق الربيعة، خدمة مهمة جدا للتقييم الذاتي، لتمكين جميع المواطنين والمقيمين في المملكة، عبر الدخول إلى تطبيق «موعد» الذي تقدمه وزارة الصحة، من إجراء التقييم الصحي لأنفسهم أو لأي من التابعين لهم، وبالتالي يطمئن كل منهم على مستوى حالته الصحية وهل لديه الأعراض المصاحبة للفايروس أم لا.

ويتضمن التقييم أسئلة عن السفر والأعراض، إضافة إلى نصائح إضافية بالعزل المنزلي لمدة 14 يوماً، وكذلك نصائح وتعليمات في حالة عدم وجود أعراض الإصابة بالفايروس أو عدم السفر، وكذلك توجيه الشخص المعني بالتقييم إلى تطبيق «صحة» أو مركز «937» لأخذ الاستشارات المباشرة من الأطباء المختصين، أو الحصول على الرعاية اللازمة وتقديم الخدمة من أقرب المنشآت الصحية وفقا لتصنيف الحالة وبحسب المعطيات الموجودة، ناصحا الجميع بالحصول على الخدمة يومياً وإجراء التقييم يومياً للاطمئنان على الشخص وأفراد أسرته.