المجماج لـ«عكاظ»: نرحب بالنقد ونعتذر عن القصور. (عكاظ)
المجماج لـ«عكاظ»: نرحب بالنقد ونعتذر عن القصور. (عكاظ)
-A +A
علي الرباعي (الباحة) okaz_online@
وأوضح المجماج أن بيئة مراكز الرعاية الصحية الأولية في منطقة الباحة بيئة صحية واحترافية في عملها، وتحقق مراكز متقدمة بفضل الالتزام بمعايير الجودة لضمان سلامة وحماية المستفيد وتقديم الخدمة النوعية للمريض في زمن قياسي، مبدياً امتنانه لمديري المراكز الصحية والأطباء على التفاني وحرصهم على استمرار العمل خارج أوقات الدوام وتكاملهم في تحسين مهاراتهم عبر دورات تدريب وورش عمل لرفع كفاءة الكوادر، مشيراً إلى رصد صحة الباحة بصفة دورية لعدد الشكاوى ومواطن الخلل ومعالجتها بكل شفافية ورحابة صدر، مضيفاً أن تقييم الأداء من أطراف محايدة أكثر موضوعية.

وأبدى المجماج تفهمه لما يرد من ملاحظات على مستشفى الملك فهد، وقال: لا تنسى أن عمر المستشفى يقارب 4 عقود، ما يستدعي معالجة فورية عبر نقض وتأهيل البنية التحتية كاملة، مؤكداً أن تكلفة الصيانة عالية بالعقود الحالية وترسية العقود للصيانة وتجديد البنية التحتية في طور الانتهاء.


وأقر المجماج بإشكالية مستشفى الأمير مشاري الذي تتوفر به أجهزة حديثة ويعاني نقص كوادر بشرية ما يستلزم توفير العدد المناسب محلياً وعبر التعاقد، موضحاً أن الطبيب لا يمكن العمل دون كادر تمريضي. وأضاف أن صحة الباحة سدّت حاجة المستشفيات سعة 50 سريراً بنسبة 90 %.

وعزا تعثر مقاول مركز طب الأسنان إلى آلية جدولة الصرف في ظل اعتماد أنظمة محوسبية جديدة، مشيراً إلى أن جدولة الصرف كانت متوقفة.

ووعد المواطنين بتدشين عدد من مشاريع البرج الطبي؛ منها عمليات القلب والعناية المركزة لحديثي الولادة، ولفت إلى أن مستشفى الحجرة بحاجة لإعادة التصميم من وكالة الوزارة للشؤون الهندسية التي تبذل جهوداً كبيرة في طرح تصميم فاعل بتكاليف أقل.

وعن ما ينشر في مواقع التواصل من انتقادات لصحة الباحة، قال المجماج: تعلم بأننا نعمل في قطاع متسع والدولة وضعتنا لخدمة المواطنين، ولهم الحق في نقد أي قصور وتقديم أي شكوى موضوعية، ولن نتذمر بل سنبادر بالاعتذار ومعالجة ما يقع من قصور كالتأخر في الانتظار أو خدمات ناقصة، ورحّب بالنقد البناء، مبدياً تحفظه على من ينتقد وفق أجندة مسبقة وناقمة ولا تهدف لخدمة الصالح العام. معرباً عن حرصه وفريق عمله على أن يكونوا على مستوى التطلعات، والتصدي لأي إساءة وفق إجراءات قانونية، كون مدير الصحة مسؤولاً عن حماية القطاع والعاملين فيه، ومحاسبة من يشوّش أو يشوّه الحقائق لأسباب غير موضوعية.

أكد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الباحة فهد عبدالله المجماج لـ«عكاظ» حرصه وفريق عمله على تقديم الخدمة الصحية النوعية وفق معايير تقييم شركات متخصصة ومحايدة، موضحاً أن صحة الباحة احتلت المركز الخامس في جودة الأداء بين 22 إدارة صحية في المملكة، وكشف خلال تكريم إدارة وفريق مركز صحي بني فروة لنيلهم المركز الأول على مستوى المملكة بحسب تقييم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي» معاناة القطاع الصحي في الباحة من ندرة الكوادر البشرية، وتطلع إلى حل إشكالات التعثر في مشاريع مركز الأسنان ومستشفى الحجرة، لافتاً إلى أن أكثر من 200 عامل من عمال المقاول المستكمل لمستشفى المخواة يعملون على قدم وساق لاستكمال المشروع وتشغيله مرحلياً في أقرب وقت بحسب توجيهات أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود ومتابعة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.