-A +A
أ.ف.ب (القدس المحتلة)
أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتز أمس (الأحد) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب سيوقع قرارا يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في واشنطن اليوم (الإثنين). وكتب كاتز على موقع «تويتر»: «الرئيس ترمب سيوقع غدا (اليوم) في حضور رئيس الوزراء نتنياهو قرارا يعترف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان».

وكان ترمب اعتبر (الخميس) أنه حان الوقت لتعترف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية، وغرد قائلا: «بعد 52 سنة، حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، التي تتميز بأهمية إستراتيجية، وأمنية حيوية بالنسبة إلى دولة إسرائيل، واستقرار المنطقة». وقوبل إعلان ترمب بعاصفة انتقادات ورفض عالمي، خصوصا من مجلس التعاون الخليجي، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد الأوروبي.


وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استولى في عام 1967 على مرتفعات الجولان السورية، وأخضع سكانها لقانون الكنيست الإسرائيلي، الذي صدر في 14 ديسمبر 1981، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، ورفضه مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، في قرار برقم 497، بعد 20 يوماً من اتخاذ قرار إصدار الكنيست لقانون ضم الهضبة.