-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_policy@
احتلت تركيا صدارة قائمة دول العالم في عدم ثقة مواطنيها في وسائل الإعلام والأخبار الكاذبة والمضللة، وذلك لتقرير نشرته وكالة الأنباء العالمية «رويترز» حول الأخبار الرقمية لعام 2018.

وأكد التقرير انتشار الأخبار الكاذبة والمفبركة التي تحمل مضامين «نظرية المؤامرة»، والتي تهدف إلى توجيه الرأي العام التركي بما يخدم وجهة نظر السلطات.


وجاء في التقرير، أن 49% من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم تلقوا أخبارا مزيّفة من أجل أغراض سياسية، فيما لم ترتفع النسبة في ألمانيا على 9%، كما تبين دراسة رويترز أن 38% فقط من الأتراك يثقون في الأخبار التي تصدر في الصحف أو تبث على التلفزيون.

وتنتشر بين المواطنين الأتراك أخبار كاذبة ومضللة يتناقلونها عبر وسائل التواصل والمواقع الإلكترونية، ويعتقدون أنها صادقة، في حين أنها أخبار زائفة، ومن بين هذه الأخبار على سبيل المثال، إشادة المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان باعتباره قائدًا عالميًا، بينما في الحقيقة لتشومسكي رأي سلبي عن أردوغان، إذ صرح ضدّه أكثر من مرّة واتهمه بـ«ازدواجية المعايير والإرهاب»، كما وقع تشومسكي عريضة تُدين «الإرهاب» التركي بحق الأكراد.