بشير الزويمل (حائل)
بحثت ‫غرفة حائل بالشراكة ‫مع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في حائل، و‫صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، والقطاع الصحي الخاص بالمنطقة، توطين القطاع الصحي الخاص وأبرز العوائق التي تعترض التوطين لتذليلها، وذلك خلال اللقاء الأول ضمن الشراكة الاستراتيجية بين الجهات الثلاثة، بحضور نائب رئيس مجلس الغرف السعودية رئيس غرفة حائل عبدالله العديم، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فريح العياد، ونائبه صالح الأحمري، ومدير صندوق تنمية الموارد البشرية فيصل الجريفاني، وعدداً من ممثلي القطاع الصحي الخاص في المنطقة.

وأعلن رئيس غرفة حائل عبدالله العديم عن سعي الغرفة لإقامة دورة دبلوم معتمد تحت مسمى «مساعد طبيب أسنان» لمدة عام، وذلك خلال الربع الأخير من العام الميلادي الحالي 2018م.

وأوضح رئيس غرفة حائل، أن هذه الدورة تختص بأبناء المنطقة وستدعم التوطين في القطاع الخاص بهذا التخصص الهام، مشيراً إلى أنه سيتم جمع إحصائيات للاحتياج الفعلي في القطاع الصحي الخاص بالمنطقة لهذا التخصص وإقامة الدورة لهم والتي ستكون منتهية بالتوظيف.

من جهته، أكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فريح العياد، أن هذه الشراكة الاستراتيجية تخدم بشكل كبير القطاع الصحي وتسهيل إجراءات التوطين فيها، وتذليل كافة العوائق التي تعترض مهن التوطين.

وناقش العياد مع ممثلي القطاع الخاص أبرز المشكلات التي تعترضهم أمام المضي في توطين القطاع لإمكانية تذليلها، وطالب مدير فرع مكتب العمل والتنمية الاجتماعية ممثلي القطاع الخاص بإحصائيات دقيقه عن احتياج كل منشأة صحية من الوظائف الفنية والإدارية والتخصصات المطلوبة، وذلك لدراستها في الاجتماع القادم للبدء فعلياً في إعلانها وتوطينها بالتعاون مع غرفة حائل وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأكد مدير صندوق تنمية الموارد البشرية فيصل الجريفاني، أن التأشيرات المطلوبة من قِبل القطاع الصحي الخاص بلغت 182 طلب تأشيره طبيه، مطالباً ممثلي القطاعات الصحية بوضع آليه للبيئة الجاذبة للموظف للحفاظ على استقراره في بيئة العمل.