ما نشرته 'عكاظ' أمس 3/1/2018م.
ما نشرته 'عكاظ' أمس 3/1/2018م.
والد الرضيع المعنف.
والد الرضيع المعنف.
-A +A
ماجد النفيعي (الطائف) maged_okaz@
كشف والد الرضيع عديّ خالد الحارثي المعنّف من قبل الممرضات الثلاث في مستشفى الأطفال بالطائف، لـ«عكاظ»، البدء في مقاضاة المتسببات في التعنيف، من خلال تقديمه لشرطة وصحة الطائف، أمس الأول (الثلاثاء) صحيفتي دعوى، مطالبا فيهما بالحق الخاص، ومحاسبة كل شخص تسبب في ما جرى، أو أخفى الأمر طيلة تلك الفترة.

وأعرب عن شكره لوزير الصحة على قراره بفصل الممرضات، وهو إجراء يعتبر مناسباً، وقال «كولي أمر الطفل يجب أن أطالب بحقي الخاص».


وأوضح أن الممرضات ارتكبن 4 مخالفات بحق ابنه، تشمل التعنيف والتصوير والاستهزاء والتشهير بالرضيع، ويجب محاسبتهن على كافة تلك الجرائم المنصوص عليها نظاما، خصوصا في نظام حقوق الطفل، وغيره من الأنظمة الأخرى. وروى لـ«عكاظ» تفاصيل الساعات الماضية منذ انتشار مقطع التعنيف على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال «لم أذق وأمه طعم النوم، بعدما فوجئنا بتعذيبه بهذه الصور غير الإنسانية التي تعد جريمة بحق ابني، الذي انتهكت كرامته».

وأوضح أنه صعق عندما شاهد ابنه في المقطع، مضيفا: «تعرفت عليه فورا، وتأكدت أنه ابني، وسارعت بتقديم دعاوى ضد المعنفات».

وبين أنه راجع بابنه المستشفى، قبل 10 أيام، إذ كان يعاني من التهابات في المسالك البولية وفي الكلى، لكنهم أخرجوه بعد أيام عدة، ولم يقوموا بالعلاج اللازم تجاهه، واكتفوا لاحقا بمواعيد، وحاولت أن يجروا له عملية قسطرة، إلا أنهم لم يستجيبوا لذلك، حتى ظهر المقطع، وقررت صحة الطائف علاجه مما يعاني منه صحياً، وعمل كافة الفحوصات اللازمة، وهو ما كان يطالب به منذ فترة.

.. ووزير الصحة يعتمد فصل الممرضات الـ 3

اعتمد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، فصل الممرضات الـ3 اللاتي مارسن العنف والعبث برضيع، داخل مستشفى الأطفال بالطائف، وقرر سحب الترخيص الصحي منهن، وحرمانهن من ممارسة مهنة التمريض في أي قطاع صحي آخر.

وكانت الشؤون الصحية بالطائف كفت يد الممرضات، بناء على توصية لجنة التحقيق معهن، في أعقاب ظهور مقطع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى العنف ويمتهن كرامة وسلامة الرضيع. وكانت وزارة الصحة بدأت التحري للوصول إلى المتعديات على الرضيع، ليتم التأكد من أنهن يعملن في مستشفى الأطفال، لتبدأ معهن التحقيقات، وكف أيديهن عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات، التي أكدت مصادر لـ«عكاظ» أنها شملت قسم التمريض كافة في مستشفى الأطفال لبحث حقيقة الموضوع بعد إنكار الممرضات ارتكابهن لهذا التصرف.

وكشفت المصادر أنه تم فتح ملف توظيف الممرضات في المستشفى، وأنه تم رصد بعض التجاوزات خلال الفترة الماضية، منها كثرة الغياب، ووجود إشكاليات داخلية بين الممرضات، مما تسبب في وجود قصور في الأداء، والذي زعمت بعض المصادر أنه جاء في أعقاب تعيين رئيسة تمريض جديدة بالمستشفى.

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي من الجهات المختصة في المستشفى لتأكيد أو نفي هذا الشأن.