-A +A
ياسين أحمد (لندن) OKAZ_online@
لا يفتأ كوفيد-19 يمثل نكبة كبيرة للدولة العظمى الوحيدة في العالم، وهي الولايات المتحدة. وربما غطت التطورات في مطار كابول، واقتراب موعد انتهاء عمليات الإجلاء في أفغانستان على أنباء التشظي الصحي الذي تعانيه الولايات المتحدة. فقد فاق العدد التراكمي لمصابيها حتى ليل الجمعة 39.54 مليون نسمة؛ توفي منهم 653405 أشخاص. وظلت الولايات المتحدة تقدم كل يوم منذ أكثر من أسبوع أكبر عدد من الإصابات الجديدة على مستوى العالم. وبلغ عددها في 26 أغسطس الجاري 161331 حالة جديدة. وطبقاً لبلومبيرغ؛ فإن عدد إصابات أمريكا الجديدة بلغ 322892 حالة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وأعلنت ولاية أريزونا الأمريكية الليل قبل الماضي أن العدد التراكمي لإصاباتها فاق مليون إصابة؛ بعدما سجلت (الجمعة) 3707 إصابات جديدة. وأريزونا هي الولاية الـ 13 التي تسجل ما ينوف على مليون إصابة. وأشارت أسوشيتد برس أمس إلى أن ولايتي كنتكي وتكساس انضمتا إلى قائمة الولايات الأمريكية التي تشهد تنويماً قياسياً في مشافيها، خصوصاً الأطفال الذين يصابون بسلالة دلتا المتحورة وراثياً. وأضافت أن وحدات العناية المكثفة حول أمريكا تغص بالمرضى في حالات خطرة جراء الإصابة بفايروس كورونا الجديد. ونقلت عن مدير العناية المكثفة بمستشفى فوب باتني بولاية جورجيا الدكتور جيوتير ميثا قوله، إن وحدته تتسع أصلاً لـ 38 سريراً، وبلغ عدد المنومين فيها (الأربعاء) 50 شخصاً، نصفهم يعتمدون على أجهزة التنفس الاصطناعي. وأبدى شعوراً بالألم من أسئلة ذوي المنومين في الوحدة عن أحبائهم. وقال: التحدث مع ذوي المرضى أمر غاية في الصعوبة. فهم مفعمون بالأمل في إمكان نجاة ذويهم؛ وليس عندي لهم سوى أن أقول لهم: عزيزكم الذي تسألون عنه لن يستطيع النجاة! وقال وزير الصحة والخدمات الإنسانية بولاية نيومكسيكو الدكتور ديفيد سكراس: «المشافي امتلأت بالمرضى، إلى درجة أنه يتعين علينا أن نختار من يجب أن نقدم له الرعاية ومن لا يمكنه أن يحصل عليها». وكانت ولايتا تكساس وكنتكي أعلنتا أمس الأول أكبر عدد من حالات التنويم في يوم واحد منذ اندلاع جائحة كورونا، وهو 14255 مريضاً في تكساس، و2074 مريضاً في كنتكي. وقيدت ولاية فلوريدا أمس 1727 وفاة خلال الأسبوع المنتهي الجمعة، بواقع 427 وفاة يومياً. وذكرت ولاية ألباما أنها مضطرة الى إرسال مشارح متنقلة على متن شاحنات إلى بعض مناطق الولاية، بسبب كثرة الوفيات بالوباء.

وقالت مديرة تحالف توقعات كوفيد-19 بجامعة تكساس الدكتورة لورين أنسيل ميرز: إن ثمة توقعاتٍ بأن يصل عدد وفيات أمريكا بكوفيد-19 إلى نحو 100 ألف وفاة بين الوقت الحالي وأول ديسمبر 2021. لكن خبراء صحيين قالوا إن ذلك العدد يمكن خفضه إلى النصف إذا ارتدى كل شخص كمامة في الأماكن العامة. ويعني ذلك أن السلوك الذي يسلكه كوفيد-19 يتوقف على سلوك الإنسان. وقالت الدكتورة ميرز إن الأمر يتطلب الالتزام بارتداء قناع الوجه، وتفادي التجمعات، والبقاء في المنازل ما أمكن ذلك. وكانت الولايات المتحدة أعلنت (الجمعة) أنها سجلت 1233 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وذكر نموذج حسابي أصدرته جامعة واشنطن أمس أن 98 ألف شخص سيتوفون بكوفيد-19 بحلول بداية ديسمبر 2021. وأضاف أن العدد اليومي لوفيات أمريكا بكوفيد-19 سيصل إلى 1400 وفاة يومياً بحلول منتصف سبتمبر. وفيما ارتفع عدد إصابات العالم صباح السبت إلى 216 مليون إصابة؛ يدنو العدد الكلي لوفيات العالم منذ بدء الجائحة من 4.50 مليون وفاة. وأعلنت روسيا أن عدد وفياتها بكوفيد بلغ خلال يوليو الماضي 50421 وفاة.


وفي بريطانيا، تم إبلاغ السلطات الصحية في إنجلترا وويلز أمس بأن عليها أن تستعد لتسارع محتمل لتفشي وباء كوفيد-19 في أسكتلندا خلال الأسابيع القادمة، بسبب عودة طلاب أسكتلندا لمدارسهم. فقد ارتفع عدد الإصابات وسط الطلاب ومعلميهم هناك إلى 3613 إصابة جديدة الخميس. وارتفعت إلى 4925 إصابة الجمعة؛ ثم إلى 6835 إصابة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية. وهو أكبر عدد من الحالات الجديدة منذ اندلاع نازلة كورونا. وقالت رئيسة حكومة أسكتلندا نيكلا ستيرغن الليل قبل الماضي إنها لن تتردد في إعلان الإغلاق مجدداً إذا أدى التفشي الراهن إلى ارتفاع حالات التنويم في المستشفيات. وأضافت أن ثلث عدد الإصابات الجديدة هي لأشخاص خضعوا للتطعيم بلقاحات كوفيد-19. وذكرت أرقام الخدمة الصحية في إنجلترا أمس أن طلاب المدارس الثانوية هم الأكثر إصابة بكورونا في بريطانيا. وأضافت أن معدل الإصابات وسط الفئة التي تراوح أعمارها بين 11 و19 عاماً بلغ 616.5 حالة من كل 100 ألف مراهق، خلال الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس الجاري.

وفي نيوزيلندا، أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا أردن الليل قبل الماضي، أنها قررت تمديد الإغلاق المفروض على البلاد أربعة أيام إضافية. وذكرت أردن أنه تم تسجيل 82 إصابة جديدة محلية بسلالة دلتا. وأعلنت مقاطعة نيوساوث ويلز الأسترالية أمس اكتشاف 1035 إصابة جديدة في سيدني.

كوفيد يحرم العالم من «القهوة»

بعد الجفاف والصقيع اللذين اجتاحا البرازيل هذا العام- وهي أكبر منتج للقهوة العربية (أرابيكا) في العالم؛ برزت مخاوف من أن يواجه العالم صعوبات في توفير إمدادات البن، جراء الإغلاق والأزمة الصحية المتفاقمة في فيتنام بسبب تفشي سلالة دلتا. فقد فرضت الحكومة الإغلاق الكامل على مدينة هوشي منّه، التي تعتبر مركز تصدير القهوة في فيتنام. ويواجه تجار القهوة ومصدروها والمزارعون صعوبات في العثور على وسائل نقل من حقول البن إلى هوتشي منه، حيث توجد مكاتب التصدير إلى أرجاء العالم. واضطر مستوردو البن اللجوء إلى بن روبستا الفيتنامي الأرخص ثمناً، بعدما ضرب الصقيع وكوفيد-19 صادرات بن أرابيكا البرازيلي الأكثر جودة.