باجابر
باجابر
-A +A
أحمد الصائغ (جدة) sayegh122@

حذر مشرف إحدى العيادات في جدة الدكتور علي بن أحمد باجابر، المدخنين من الاستمرار في العادة السيئة خلال فترة انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لما في ذلك من خطر على حياتهم.

وقال باجابر: التدخين يقلل من قدرة جسم الإنسان على مقاومة الأمراض المعدية، حيث إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من التدخين أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمشكلات التنفسية الحادة والالتهابات الرئوية، ما يجعل التدخين يزيد أعراض الفايروس سوءا؛ كونه مرتبطا بالأمراض المزمنة للقلب والرئتين.

وبين باجابر أن الدراسات بينت أن المدخنين عندما يتعرضون لعدوى شديدة مثل فايروس كورونا تزيد لديهم فرصة حدوث ما يسمى بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة التي تحدث عندما يتراكم السائل في الأكياس الهوائية للرئتين، وهذا السائل يمنع الرئتين من الامتلاء بالهواء الكافي، ما يؤدي إلى تقليل وصول الأكسجين لمجرى الدم.

وأضاف: معروف أن كورونا يستهدف بشكل مباشر الجهاز التنفسي الذي يتأثر بشكل كبير بتدخين السجائر، لذا أنصح المدخنين خلال هذه الفترة بترك عادة التدخين لما لها من أثر كبير في اكتساب العدوى، وإن كان الإقلاع عنه نهائيا هو الأفضل والأكمل من أجل صحتهم وذويهم الذين لا يريدون فقدهم بسبب هذه السموم.