-A +A
إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@
أعلنت وزارة الاستثمار طرح عدة فرص استثمارية لإنشاء وتطوير 16 حديقة حيوان في عدد من مناطق المملكة، بتكلفة تصل إلى نحو 3.9 مليار ريال.

وتشمل خطة الوزارة 5 حدائق حيوان كبيرة في جدة والرياض، و4 حدائق متوسطة في المدينة المنورة وبريدة، و7 صغيرة في أبها وجازان.


وأوضحت الوزارة أن المساحة الكلية تبلغ 50 هكتاراً لكل حديقة حيوان كبيرة، و15 هكتاراً لكل حديقة متوسطة، و10 هكتارات لكل حديقة صغيرة.

وبينت أن حجم الاستثمار المطلوب يبلغ 530 مليون ريال لكل حديقة حيوان كبيرة، و110 ملايين ريال لكل حديقة حيوان صغيرة بافتراض نموذج استثماري صافٍ للقطاع الخاص.

وأفادت بأن الحكومة تهدف لزيادة الإنفاق على الترفيه من 2.9% إلى 6% من إجمالي الإنفاق لعام 2030، وهو ما سيُسهم في إنشاء حدائق الحيوان، بخلاف جذب إنفاق عالٍ خصوصا من الشباب السعوديين (دون سن 30) الذين يشكلون نحو 50% من إجمالي السكان.

يذكر أن محافظة جدة بلا حديقة حيوان منذ 1434هـ، الذي شهد إزالة حديقة الأنعام الجميلة لصالح مشروع قطار الحرمين وإنشاء جسور وتحويلات طريق التحلية مع جدة مكة السريع، فيما ظلت حديقة الحيوانات الخاصة بأمانة جدة مغلقة منذ سنوات طويلة حتى تم تسليمها بالكامل إلى وزارة البيئة والمياه والزراعة، بما فيها 117 ما بين حيوانات وطيور.

وسبق أن أعلنت أمانة جدة طرح مشروع بناء حديقة حيوان بمواصفات عالمية في الكورنيش الجنوبي للمحافظة للمنفذين الراغبين بالاستثمار فيها، التي تعدّ الأضخم.