-A +A
رويترز (واشنطن)
أعلنت شركة هواوي أمس (الاثنين) أنها ستستمر في تزويد هواتفها الذكية والكمبيوتر اللوحي بالخدمات والتحديثات الأمنية، بعدما حظرت قوقل على الشركة الصينية استخدام تحديثاتها لنظام «أندرويد» المُشّغل لأجهزتها.

ولم توضح «هواوي» ماذا سيحدث للهواتف التي ستبيعها في المستقبل التي على الأرجح لن يكون بمقدورها التمتع بأشهر خدمات قوقل ومنها البريد الإلكتروني «جيميل» وموقع «يوتيوب» و«كروم» إذا لم تحصل على ترخيص خاص.


وكانت شركة قوقل التابعة لـ«ألفابت» قد علقت بعض المعاملات مع «هواوي» التي تتطلب نقل أجهزة وبرامج وخدمات فنية باستثناء تلك المُتاحة من خلال ترخيص مفتوح المصدر، ما يمثل ضربة لشركة التكنولوجيا الصينية التي سعت الحكومة الأمريكية لحظر التعامل معها في جميع أنحاء العالم.

وقال متحدث باسم قوقل إنه سيكون باستطاعة أصحاب هواتف «هواوي» الحاليين استخدام وتنزيل تحديثات للتطبيقات التي تقدمها قوقل.

وأضافت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يوم الخميس «هواوي تكنولوجيز» إلى قائمة الشركات المحظور التعامل معها، وفرضت قيودا على الفور تجعل من الصعب جدا بالنسبة للشركة القيام بأعمال تجارية مع نظيراتها الأمريكية.

وستستمر «هواوي» في الوصول إلى نسخة نظام تشغيل أندرويد المتاحة مجانا وذلك من خلال ترخيص مفتوح المصدر لأي شخص يرغب في استخدامها. وتقول قوقل إنه يوجد قرابة 2.5 مليار مستخدم نشط لأجهزة أندرويد في أنحاء العالم.

وقالت «هواوي» إنها قضت السنوات القليلة الماضية تجهز لخطة طارئة من خلال تطوير التكنولوجيا الخاصة بها في حالة تم منعها من استخدام «أندرويد». وقالت الشركة إن بعضا من هذه التكنولوجيا مستخدمة بالفعل في منتجات بيعت في الصين.