ناصر القصبي
ناصر القصبي
-A +A
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
مع تقدم حلقات الجزء الثاني من المسلسل السعودي العاصوف للكاتب عبدالرحمن الوابلي، دخل العمل في مرحلة أكثر عمقاً وملامسة للحقبة التي يتناولها، وعرج على العديد من التفاصيل المهمة في انتظار المزيد من الأحداث، غير أن الانتقادات طالته في بعض إغفاله بعض التفاصيل المهمة رغم الإشادة به بوصفه مشروعاً درامياً مهماً.

إذ يرى الناقد الفني يحيى مفرح زريقان أن العاصوف فكرة جيدة لنواة مشروع درامي سعودي حقيقي، لكنه عاب بعض المبالغات والقفز على الحقائق في أحداثه، وقال «كم نحن أحوج لتراكم درامي ينبش واقعنا الاجتماعي، ويبرز إيجابيته وقيمه ودوره المؤثر في بزوغ نجم المكون الثقافي والفني في وقت مبكر».


فيما يرى الناقد الفني عبدالله القبيع أن بعض الحلقات ينتابها الملل، وتساءل عن جدوى طول الحلقات التي تتناول توزيع الميراث وحق الإخوة، وقال هذه أمور شخصية لا توازي تحولات المجتمع المهمة التي كان يجب أن يتم التطرق لها بشكل أكبر مثل وضع المرأة، والفن والرياضة والسينما والتعصب ودور جماعة الإخوان وتأثيرهم وبداية الصحوة وسفر الشباب وغيرها.

وفيما أخذ دور«محسن» للفنان عبدالإله السناني أبعادا مختلفة وحضوراً لافتاً، علق السناني عن العمل مغرداً بقوله «الدراما هي العين الجادة التي تُضيء واقعنا، فكيف إذا كان هنا عمل يمر بالعديد من المراحل والتطورات الاجتماعية والتاريخية»، في إشارة إلى مسلسل العاصوف الذي قال إنه عبارة عن دراما ملحميّة تقدم شكلاً جديداً للدراما في الخليج والمنطقة، وهو يرصد التحولات الفكرية في خط مُتوازٍ مع التغييرات التي شهدتها المملكة على مستوى عدد من الصّعُد، وأنا أراهن على نجاح هذه التجربة العميقة والمتفردة في أدواتها وطرحها.