سيلفيو برلسكوني
سيلفيو برلسكوني




علي الكلثمي
علي الكلثمي




فيصل العتيبي
فيصل العتيبي




حسن سعيد
حسن سعيد
شعار المهرجان
شعار المهرجان
-A +A
«عكاظ» (بيروت) okaz_online@
بعد تأجيل مهرجان بيروت الدولي للسينما في أكتوبر الماضي، أعلن منظموه انطلاق دورته الـ18 غداً (الإثنين) بفيلم Loro 1 عن حياة رئيس الوزراء الإيطالي السابق والملياردير سيلفيو برلسكوني، وإخراج باولو سورينتينو، على أن يختتم في 28 الشهر الجاري بفيلم «Loro 2».

وتتمحور أغلب الأفلام المدرجة في المهرجان، سواء بمسابقتي الأفلام الوثائقية والقصيرة، أو الفئتين غير التنافسيتين، حول قضايا الساعة في العالم، وخصوصاً بمنطقة الشرق الأوسط، ويركز أكثر من عمل على قضايا المرأة وسعيها إلى التحرّر من قيود التقاليد، فيما تحضر السينما السعودية بشكل غير مسبوق، عبر أفلام تعكس التطورات التي تشهدها المملكة.


وتقدم السينما السعودية الفيلم الوثائقي «القطّ» للمخرج فيصل العتيبي، ويدور حول فن القط الذي ابتكرته النساء في منطقة عسير، وهو عبارة عن رسم ونقش على الجدران والأغراض الفاتحة اللون التي تملك رمزية معنوية. وحصل الفيلم على جائزة المركز الثالث في مهرجان ريغا الدولي للأفلام السياحية، عن فئة السياحة الثقافية. أما في مسابقة الأفلام الوثائقية، فيتنافس فيلم «البيانيست» للمخرج السعودي حسن سعيد، عن سيرة عازف البيانو السعودي الموهوب علي البوري المتوفى عام 2016 عن 37 عاماً، بعد صراعه مع سرطان في الدماغ. كما يخوض الفيلم السعودي «وسطي»، للمخرج علي الكلثمي، المنافسة على جائزة مسابقة الأفلام القصيرة التي تضمّ 15 فيلماً. ويظهر الفيلم الجانب المختلف لهجوم شنّه عدد من المتطرفين على عرض لمسرحية «وسطي بلا وسطية» قبل نحو 10 أعوام.

وتشارك السينما الخليجية بأفلام عدة منها «Whip Round» للممثل والمخرج الإماراتي الكندي فيصل الجادر، ويتناول قصة رجل يحاول سرقة مديره ليلا، ليفاجأ برفقة غير متوقعة. إضافة إلى «وضوء» للمخرج الكويتي عمر الدخيل، ويروي قصة جريئة لأب يكتشف ميول ابنه غير السوية، فتتخبط علاقتهما في صراع بين الواجب والذات. كما تقدم المخرجة البحرينية غدير محمد فيلم «حلم»، ويدور حول صديقتين تتشاركان الأحلام نفسها. يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان تتألف من سينمائيين شباب، سبق لبعضهم نيل جوائز من المهرجان ذاته، هم: بيار أبو جودة وكريستيل يونس وإيلي فهد.