خالد العرج
خالد العرج


-A +A
«عكاظ» (جدة)
لا يزال تصريح وزير الخدمة المدنية خالد العرج (الأربعاء) بأن «دراسات تفيد بأن دوام بعض الموظفين الحكوميين لا يتعدى ساعة واحدة» مثار جدل وسجال، بلغ حده الأعلى بمطالبة مغردين بإقالته.

ودفع تصريح الوزير صحيفة «التايمز» البريطانية أمس لنعت السعوديين بـ«الكسالى»! بيد أن وكيل وزارة التعليم السابق حمد آل الشيخ فجّر مفاجأة من العيار الثقيل، بكشفه أن الدراسة التي استند إليها العرج أعدها أستاذ بمعهد الإدارة العامة قبل 15 عاماً، وكتب المعهد نفسه لوزير الاقتصاد راجياً عدم اعتمادها أو الاستناد إليها! وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي مداخلات كثيفة من سعوديين رأوا أن «مزاعم» العرج مجحفة بحق رجال الأمن والجنود المرابطين على الحدود، والمعلمين، والأطباء السعوديين، وغالبية موظفي القطاع العام.

ولم تكلف العرج لسوق التهمة إلا دقيقة واحدة خلال لقائه في برنامج «الثامنة مع داود» على قناة «mbc»، ولفت آخرون إلى أن شركة ماكينزي للاستشارات أشارت إلى أن 70% من السعوديين العاملين (أكثر من ثلاثة ملايين نسمة) يشغلون وظائف حكومية، ويتقاضون رواتب ارتفعت بنسبة 74% خلال 2004 - 2013، لتصل في المتوسط إلى 2400 دولار في 2013.

وفيما طالبت ماكينزي، في تقرير صدر العام 2015، بفرض قيود على نمو وظائف القطاع العام، كشف العرج أن لدى وزارته 200 ألف طلب من سعوديين يعملون بالقطاع الخاص، لكنهم يريدون وظائف حكومية!