-A +A
عبدالكريم الفالح
الأرض طافحة بالفتن والدم والمحن!

إلا أرضنا...


وطننا...

حبنا...

مستقرُ العشقِ فينا.

ننام على خيرٍ مغدق. أمنٍ مشرق، وريشِ نعامْ.

تحت أقدامنا ذهب. فوقها غضب...

ذهب أسود. غضب ساخن في وجوه أولئك الذين يحاولون المساس ولو بذرّة واحدة من تراب الوطن.

دولتنا تصنع المجد بالجد. تداعب أحلامنا ثم تحققها بالعز.

عاش سلمان

••• «عاش سلمان ملكنا عاش سلمان

والشعب كله يردد عاش سلمان

غنت الدنيا وغنت البلد

غنت الأمجاد لك يابو فهد»

عاش أبو فهد ذاك البطل الأشمّ. الحر بأياديه البيضاء وعطاءاته الجزلة. بذر الحب في الآفاق.

لن ننسى جودك وسخاءك يابو فهد ما حيينا.

محمد بن سلمان بدّد الظلام

«قايد الأمة ولو هم يزعلون

شايل في وسط عينك حلمنا

يا محمد كلنا ليديك عون

سر بنا نحو القمم يا فجرنا»

الفجر سَبَق الصبح. هجر الظلام، ومحمد بن سلمان اقتحم الآمال والتمنيات والأحلام وأنجزها. بدد الظلام ووهب لنا النور والأمن والسلام.

يزداد حضوراً مهما طوانا الزمن.

مقال واحد لا يكفي

لا يتسع مقال واحد لنشر الدعم الحكومي السخي للمواطنين الذي يتعدى الحدود وينبض بالبهجة.

ذكرت في مقالي السابق: «كيف تصبح مليونيراً أو مليارديراً بدعم حكومي» عدداً كبيراً من الدعم الذي لا يعرفه كثيرون، وأواصل في هذا المقال نشر أرقام أخرى للدعم.

لو مكثنا سنوات لما تمكّنا من كتابة (الكم) المذهل من سخاء وكرم الدولة علينا لأن هذا الكرم يتزايد يوماً بعد يوم.

أرض وقرض

تتوزع منح الأراضي والقروض في عدة اتجاهات من أبرزها:

• أرض وقرض (أرامكو)

• أرض وقرض صناعي (ينبع)

• أرض وقرض صناعي (الجبيل)

• أرض وقرض صناعي (مدن)

الحكومة السعودية تقدم الدعم المالي الكبير لتعزيز الرفاهية وتشجيع جودة الحياة للمواطنين والمواطنات وتمكينهم من البدء في افتتاح تجارتهم دون رأسمال، ورسم مستقبل مزهر لأبنائهم وأحفادهم.

قروض غير مستردة

حكومتنا تناولنا قروضاً غير مستردة بمبلغ 100 ألف أو 150 ألفاً بالتوافق مع حصول المواطن على التمويل العقاري من الجهة التمويلية.

ولم تترك حكومتنا الأرامل والمطلقات. منحت 30 ألف ريال لهن دون فوائد أو رسوم، حيث تستهدف الفئات الأشد حاجة من الأرامل والمطلقات من خلال منحهن تمويلاً يساعدهن على تحمل تكاليف وأعباء الحياة.

ذهب الدعم حتى لأراملنا ومطلقاتنا.

ضمّتهن الدولة برعايتها وعطاءاتها المميزة.

تستحق الدعم إذا مرتّبك 15 ألفاً

تعتقد الغالبية العظمى من الناس أن العطايا في حساب المواطن لأصحاب الدخل المحدود فقط.

إنها لأصحاب الدخل المتوسط أيضاً، فهم يستحقون 100% من الدعم المخصص للمستفيدين وهو 1200 ريال شهرياً.

أما أصحاب الدخل المتوسط فيستحقون ما نسبته 75% بمبلغ 1000 ريال شهرياً لمن يكون دخله من (12000–15299 ريالاً

شهرياً).

العاطلون عن العمل

يقول البعض إن الدولة خرَّجت الطلاب ثم تركتهم للريح أمام الأمر الواقع وغفلت عنهم ووضعتهم ضحايا للبطالة، بينما هي توجه دعماً للعاطلين عن العمل والذين لم يعملوا خلال عامين، ويصل الدعم إلى ألفي ريال شهرياً كما أن نسبة البطالة انخفضت إلى 4.9% في الربع الثاني 2023 مقارنة بـ5.1% في الربع الأول.

وبذلك لم تهمل الدولة خريجي جامعاتها وكليّاتها بل قدمت لهم المال ليسدوا احتياجاتهم.

الخريجون والخريجات

عطايا الدولة استهدفت خريجي الدبلومات والبكالوريوس ببرنامج (تمهير) الذي يوفر دعماً شهرياً يصل إلى 3000 ريال لكل خريج وخريجة من أجل منحهم اطمئناناً ونظرة واضحة لمستقبلهم.

صغار مربي الماشية

برنامج دعم صغار مربي الماشية أحد برامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، تحت مظلة برنامج الإعانات الزراعية في نسخته الجديدة ليتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030.

يهدف البرنامج إلى الاستفادة من دعم الغذاء من خلال توجيه الدعم لمستحقيه. (حتى مربو الماشية لم تنسهم القيادة من الدعم والمؤازرة).

مشاريع الاستزراع السمكي

صندوق التنمية الزراعية يقدم قروضاً تمويلية لتطوير قطاع الثروة السمكية، ويرفع الصندوق قيمة القرض إلى 70% للمشاريع التي تستخدم التقنيات الحديثة، ويشمل الإقراض عدداً من الأنشطة، وهي: الأقفاص العائمة، مفرخات الأسماك، استزراع الروبيان، نظام الأكوابونيك (نوع من الزراعات التكاملية المستخدمة داخل البيوت المحمية، التي تجمع بين النباتات والأسماك) إضافة إلى تربية الأسماك في المياه الداخلية بالأنظمة المغلقة والمشاريع المتخصصة.

المفصولون من العمل

هل تم فصلك من القطاع الخاص بلا سبب واضح؟

كرم الدولة يحتضنك ويمنحك دعماً يصل إلى 4500 ريال شهرياً عبر برنامج (ساند)، ويشترط أن يكون الفصل من صاحب العمل، أو مالك المشروع.

ذوو الاحتياجات الخاصة

ذوو الاحتياجات الخاصة والمصابون بأمراض معينة لهم دعم أيضاً حيث يصل إلى 20 ألف ريال شهرياً، ويحصل المعاقون على دعم شهري يراوح بين 1542 و3000 ريال، ويجب أن يكون المتقدمون للحصول على الدعم سعوديي الجنسية.

العاملون في نقل الركاب

يستهدف برنامج النقل الموجه العاملين في خدمات التوصيل مثل «أوبر» و«كريم»، ويصل الدعم إلى 3000 ريال شهرياً، ويهدف البرنامج إلى مساعدة العاملين في نشاط توجيه مركبات نقل الركاب عبر التطبيقات، وهو مخصص للمتفرغين في هذا النشاط والباحثين عن عمل.

موظفو توصيل الطلبات

يأتي برنامج «دعم العمل الحر» للعاملين في نشاط توصيل الطلبات ضمن إطار مبادرات منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الهادفة إلى التوسع في التوطين من خلال تبني أساليب وأنماط عمل مختلفة لإتاحة فرص عمل للسعوديين والسعوديات، ويبرز من تلك الأنشطة الواعدة نشاط العمل الحر في نشاط توصيل الطلبات كأحد أساليب العمل الجاذبة والداعمة لهذا التوجه.

عسل ومنتجات زراعية

يستهدف برنامج «ريف» الأسر الريفية التي تعمل في إنتاج العسل والمنتجات الزراعية، وهو برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، ويقدم دعماً نقدياً لزيادة الإنتاج.

ويتطلب للحصول على الدعم ضرورة إنشاء حساب إلكتروني، وتسجيل الدخول ثم التقدم بطلب الدعم، بعد ذلك يتلقى المتقدم إشعاراً من خلال الوسائل المتاحة.

معونات الرعاية الصحية

برنامج الرعاية الصحية يقدم دعماً نقدياً للمواطنين الذين يحتاجون إلى العلاج الصحي خارج المملكة، ويشمل أيضاً مجموعة متكاملة من الخدمات الأساسية المقدمة من المراكز الصحية، ويهدف إلى إتاحة عدد لا حصر له من الأدوية مجاناً.

سخاء مذهل

هناك من أغمضوا أعينهم عن كل هذا وفتحوها لانتقاد الحكومة على الضرائب ورسوم السجلات التجارية، ولو قمنا بعملية حسابية بسيطة سيتضح لنا أن ما تدفعه الحكومة أكثر بكثير جداً مما يدفعه المواطن.

وبذلك تكون حكومتنا قد أدت دورها وأكثر.

يجب أن نحمد الله بأننا سعوديون.

بلدان أخرى تُغرق اقتصادها بالديون، وزعماؤنا يُغرقون مواطنيهم بالعطاء والأمان و... الحب.

نهاية:

••• هناك يأخذون ولا يعطون.

هنا يعطون ولا يأخذون.

••• هل سمعتم عن كل هذا الدعم؟ بالتأكيد لا.