هناء العمير
هناء العمير
-A +A
أروى المهنا (الرياض)
طالبت السينمائية السعودية هناء العمير بتخصيص صندوق خاص للسينمائيين السعوديين، وذلك بعد عرض فيلمها «شكوى»، وسط حضور كبير ضمن سلسلة أمسياتنا السينمائية في مكتبة الملك عبدالعزيز الأربعاء الماضي.مشيرة إلى أنه حان وقت أن يكون هناك عمل حقيقي للسينما السعودية.

وطالبت العمير من خلال حديثها لــ«عكاظ»، وزارة الثقافة والإعلام بتخصيص صندوق خاص بالتمويل السينمائي كما هو معمول به في بعض الدول التي تخصص صناديق خاصة بالمخرجين السينمائيين.


وأضافت: «حينما نريد أن ندعم الجانب الفني فلا بد أن يكون هناك صندوق خاص بالدعم».

ولفتت إلى الجهود الكبيرة التي تتحملها جمعية الثقافة والفنون، خصوصا فيما يتعلق بترشيح الأفلام السعودية الطويلة للأوسكار رغم الإمكانات المحدودة جداً.

وأضافت: «هناك قاعدة بيانات للسينمائيين السعوديين يتم العمل عليها من قبل جمعية الثقافة والفنون».

وأبدت تفاؤلها بالمشهد السينمائي السعودي إذ إن الأرضية موجودة وشغف الشباب موجود برغم أنهم يفتقدون للدعم والمؤسسات الحقيقية المعنية بالسينما.

وأشارت العمير إلى وجود عروض من صناديق خليجية داعمة لكنها تشترط أن يكون التصوير في بلدها.

وقالت: «السينما الحقيقية لا توجد في يوم وليلة ولكن حان الوقت أن يكون هناك سينما، وهذا إن وجد لن يكون في صالح السينما السعودية فقط بل في صالح السينما الخليجية بشكل عام».

وأثنت العمير على أسماء سعودية مهمة في مجال السينما والإخراج أمثال المخرج عبدالله آل عياف عن فلمه (عايش) والمخرجة هيفاء المنصور والمخرجة ريم البيات.