-A +A
نورا المطيري
لم ينعم أردوغان بالنوم دقيقة واحدة، صارعه القلق على ردود فعل اجتماعه مع أعضاء جمعية يهودية، وسط نيويورك، كان المخطط إيصال رسالة ما فجاءت النتيجة على غير ما يهوى، فكيف يعود ليبرر الكذب، فخطر بباله تغيير كلمته أمام الأمم المتحدة لتتحدث عن فلسطين، قال لنفسه: خطاب شعبوي واحد، سيُغير الاتجاهات، فطلب من مستشاريه لوحة قديمة حول تقسيم الأراضي في فلسطين، وراح يتدرب على شرحها أمام الأمم المتحدة.

في الصباح، اقتربت معظم الوفود من القاعة الرئيسية، تفاجأوا بأردوغان يجلس في مكان قرب الاستقبال، يحمل لوحة كبيرة، ظنوا أن هناك تشابها بينه وبين أحد أعضاء فريق الاستقبال، سأل أحدهم، هل هذا أردوغان؟ أجاب أحد موظفي الحراسة: نعم، إنه الرئيس التركي، لكنه يجلس في انتظار مرور ترمب، ليتحدث إليه.


لاحظ شاويش أوغلو، تلك المحادثة، فهمس بأذن أردوغان أن الجميع يلاحظ ما يفعلونه، وأن عليهم التحرك منعا للإحراج، وأضاف: «يبدو أن ترمب علم بوجودك هنا، وسيختار طريقا آخر»، احمرّ وجه أردوغان واستشاط غضبا، ونظر في عينيّ أوغلو وهو يقول: «أمس تقول لي إن صديقك «لينزي غراهام» سينفذ وعوده بإقناع ترمب للعودة لبرنامج «إف 35»، وإن بومبيو مستعد للتفاوض حول المنطقة الآمنة بسورية، والآن تقول لي إن ترمب غير مهتم! حقا إنكم فريق من الفاشلين».

ارتبك شاويش، أنقذه وزير خارجية اليمن الجديد الذي مدّ يده للسلام ويستجدي التقاط صورة، فابتسم له على مضض، كان يعلم أنه يحاول مماحكة السعودية والإمارات بهذه الصورة، فلم يجد أوغلو ما يمنع ذلك، فنظر العجوز أردوغان إليهما وهو غير مبال، وراح يفكر في كلمته أمام الأمم المتحدة، لكن أفكاره تعثرت، مرة أخرى، كيف يدّعي أنه يطالب بكل فلسطين بينما عليه تأكيد المطالبة بدولة على حدود عام 1967؟ كيف سيبدو ذلك؟ ستكون سقطة أخرى بلا شك!

وقف أردوغان متعبا، ونادى على مستشاره يالتشين توبتشو، قال له وهو يسير نحو القاعة: «سأترك لكم مهمة تأمين اجتماع مع ترمب، بأي ثمن، فإذا لم تستجب إدارته، استخدموا الورقة الإيرانية والروسية، وهددوا بإطلاق جميع المليشيات الإرهابية في مناطق النزاع في سورية، استخدموا كل وسائل الضغط، لا تتركوا شيئا»، فسأل توبتشو: «وكيف سنبرر كلمتك أمام الأمم المتحدة حول فلسطين؟»، فأجاب أردوغان بسرعة، «لا عليك، هذه بيني وبين إسرائيل، لعبة الشد والرخي، لا تقلقوا لذلك».

أنهى أردوغان جملته الأخيرة ولاحظ مرور أنجيلا ميركل، فهبّ مسرعا، هرول نحوها وهو يُفكر بهذه الفرصة الذهبية لابتزاز أوروبا والضغط عليها بخصوص اللاجئين السوريين، هزّ رأسه وسلم عليها وهو يقول: «نحتاج لاتفاقية جديدة حول اللاجئين، مبلغ الستة مليارات لم تفعل شيئا، الوضع صعب، وسيبقى خيار فتح الحدوده إلى أوروبا وعبور اللاجئين قائما».

كانت ميركل تعرفه جيدا، وتعرف ماذا يريد، قررت أن لا تخوض معه تلك النقاشات المقيتة، لكنها رشقته بكلمات حادة وواجهته بسرعة، وقالت: «إن عدد اللاجئين إلى أوروبا قد تزايد بطريقة غير مسبوقة منذ دخولكم في اتفاقية 2016، ولا أعتقد أن دولتك تقوم بعملها بموجب الاتفاقية، الأفضل الآن أن تنزع السلاح من المليشيات في شمال سورية وتسمح للاجئين العودة لديارهم، وتدعم اتفاق السلام»، واستمرت في سيرها نحو القاعة الرئيسية وتركته واقفا كطالب مدرسة وبخه أستاذه للتو.

نفخ أردوغان أنفاسه غاضبا، تلفت حوله فرأى ترمب يقترب مع وفده المرافق، ألقى عليه تحية من بعيد، فتجاهله ترمب، مشى خلفه وكأنه عضو في الفريق المرافق، كان ترمب يعلم أن أردوغان يتبعه فلم يلتفت إليه، كان يعلم أيضا أن هذا المبتز العالمي، لن يترك ورقة لن يعبث بها، وأنه سيستخدم إيران وروسيا وإسرائيل وخاشقجي والمناطق الآمنة وكل ما لديه من أسلحة واهية ليحافظ على كرسيه في زعامة تركيا، فهزّ رأسه ترمب كعادته مبتسما، ومضى دون أن يعير أردوغان أي اهتمام.

* روائية وباحثة سياسية

Noura_almoteari@yahoo.com