-A +A
إبراهيم إسماعيل كتبي
معنى الوطن له إحساس خاص ووقع في النفس وبريق في الصورة والواقع، فوطننا المملكة العربية السعودية، دائما ولله الحمد رايته عالية خفاقة بكل ما تعنيه من نهج قويم وأساس مكين، ومسيرة خير انطلقت بتأسيس هذا الكيان الكبير، دولة فتية على يد الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، ثمرة بطولات عظيمة لجهاد وكفاح طويل لتوحيد الأرض والإنسان، واستقامة البناء ليعلو بفضل من الله، ثم بحكمة وعبقرية الملك المؤسس وأبنائه البررة من بعده، ليصل الوطن إلى ما وصل إليه اليوم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين – حفظهما الله - من علو الهامة ورفعة المكانة وقوة التأثير، والرقم الأهم في حماية استقرار هذه المنطقة، والقدرة على ردع كل من يستهدف بلادنا وأمتنا بالشر والفتن والتآمر والإرهاب.

اليوم الوطني ليس مجرد ذكرى عابرة وتاريخ يروى، إنما هو أبعد من ذلك معنى وأعمق في الوجدان والضمير الوطني، فالوطن يسكن فينا أينما نعيش في أنحائه وأرجائه، ويعيش فينا أينما كنا خارجه. لتقرأ الأجيال كانت المملكة قبل نحو ثمانية عقود وهي تخطو بإمكانات بسيطة وتطوع تحديات كبيرة، لكن كان الطموح جادا، وبتوفيق من الله كانت إرادة وحكمة الملك عبدالعزيز أكبر من كل التحديات ليرسي سفينة الوطن بأمان رغم اضطراب العالم آنذاك بالحرب العالمية والأزمات الاقتصادية الطاحنة.


ولماذا نذهب بعيدا وبيننا آباء وأجداد لأجيال اليوم عاشوا سنوات الصبر وجهاد الحياة برضا واجتهاد وآمال وسعي، وكيف لا، والتاريخ يسجل للملك المؤسس - رحمه الله – أنصع الصفحات في القدوة والمثل في الإرادة والتضحية والبطولات عندما قاد رجاله المخلصين في أشرف معارك التوحيد والبناء للإنسان والكيان، يضيئه المعنى الصادق للانتماء والولاء، فكان الأمن بعد خوف والاستقرار بعد شتات، وتتحقق وحدة الوطن ويتسع البناء والنماء ورسم معالم المستقبل.

نعم كانت التحديات كبيرة في التنمية والتعليم والصحة والطرق، والحمد لله تحقق ذلك وأكثر، ورغم الطفرة الأولى إلا أننا كنا نستورد كل شيء ولا نملك سوى خزائن الأرض التي أفاض بها الله تعالى على المملكة بالذهب الأسود، والحمد لله حصدنا خيراته في نهضة حديثة، لكن كان العالم وإلى زمن قريب لا يرانا إلا أغنياء النفط، ونذهب إلى بلادهم سائحين وطالبي علاج ومشترين لكثير من الغذاء والدواء وكل ما ترى الأعين. واليوم أصبحنا ولله الحمد تتحقق إصلاحات جريئة وتقام صناعات كبيرة وكثيرة وتصدير وسياحة وترفيه، والعالم يأتينا بتقنياته وخبراته وأمواله للشراكة في مشاريع وصناعات حديثة تستوعب عقول وسواعد أبناء الوطن، ودولاب حركة عمل تتسع دوائرها لأبنائنا وبناتنا في سوق العمل.

قطعا لا يزال الطريق أمامنا، لكن الرؤية واضحة والعزيمة حاضرة، والأهداف تدعو الجميع للمزيد من الجهد واستثمار كل وقت، ليرى العالم الصورة الجديدة لوطن يعرف كيف يضع رؤيته ويحدد إستراتيجيته ويعزز مكانته على خريطة التقدم العالمي.

إنها مسيرة وطن نجدد فيه الحب والانتماء لوطن طموح يسارع الخطى ويوسع عدسة الطموح ويعزز النزاهة، وتفعيل شراكة نصف المجتمع باستحقاقات تاريخية للمرأة السعودية ودورها في التنمية وبناء المستقبل؛ وهكذا تضع المملكة لنفسها مكانتها اللائقة في الوقت الذي يدرك فيه العالم جيدا هذه القيمة والمكانة السياسية والاقتصادية والعطاء الإنساني لبلادنا. إنها قصة حب في وطن الحب والعطاء تفتح صفحاتها لكل جيل.

* كاتب سعودي