-A +A
عزيزة المانع
عبر تاريخ الكتاب الساخرين، لا أذكر أني وجدت من يضاهي الكاتب الإيرلندي جورج برنارد شو في كتاباته الساخرة. السخرية في حد ذاتها ليست صعبة وبإمكان كل أحد أن يمارسها، لكن ما يميز سخرية عن غيرها، هو مقدار ما فيها من عمق الإشارة وذكاء اللذعة المتضمن في ثنايا عبارات راقية بعيدا عن الإسفاف والابتذال، وهذا فن دقيق لا يتقنه سوى القليل من الكتاب.

من أولئك الكتاب القليلين برنارد شو، الذي برع في حبك العبارات الساخرة الذكية، التي ترسم الابتسامة على الوجوه بينما هي تغور بعيدا في ما ترمي إليه، عينه المجهرية، ترى الأخطاء الشائعة بين الناس فتجسدها ليروا ما فيها من سوء، حتى وإن زخرفها بغلاف من الدعابة، فأغلب عباراته الساخرة، يظهر فيها نقد اجتماعي عميق لما يراه ويعايشه في كل يوم من أخطاء الناس وأوهامهم وانحرافاتهم السلوكية، مما يكاد لا يخلو منه مجتمع من المجتمعات.


ولعل أبرز ما يميز سخرية برنارد شو، أنها موجهة للأفكار والتصرفات والاعتقادات، وليست موجهة للأشخاص أنفسهم، فهو مثلا حين ينتقد ما يتمثل في طبيعة الناس من غرور وأوهام زائفة، لا يهاجم أحدا بعينه وإنما يشير إلى نفسه فيقول ساخرا: «حين أحب أن أتحدث طويلا إلى رجل ذكي، أختلي بنفسي».

هو يقول ذلك ساخرا، لكنه في واقع الأمر، لم يعد أن وصف الحقيقة، فالغالبية منا لا يشكّون في ذكائهم، ويثقون في الرأي الذي تمليه عليهم عقولهم، ومتى استشاروا غيرهم، غالبا لا يلزمون أنفسهم بشيء سوى ما تطمئن إليه نفوسهم، التي هي المرجع الأول والأخير بالنسبة لهم. فوق هذا، هناك بعض من الناس يجمعون مع الغرور غباء يعميهم عن رؤية أخطائهم ونقاط ضعفهم، فيظلون يتباهون بقدراتهم غير مدركين ما هم عليه من ضعف وعجز.

لكن برنارد شو لا يفوته ملاحظة شيء مثل ذلك، ولا يدع أمرا كهذا يمر بدون تعليق لاذع مملوء بالسخرية والتهكم، كالذي يظهر في تعليقه على أولئك الذين يضعفون عن الإقلاع عن التدخين رغم محاولاتهم المتكررة، يقول: «ما أسهل التوقف عن التدخين، لقد توقفت عنه ألف مرة».

وحتى السياسيين لم ينجوا من سخريته، فهو يرى أنهم مغرورون يدّعون معرفة كل شيء بينما هم لا يفقهون شيئا، إلا أنه لا يقول ذلك صراحة ولا يقوله مباشرة، وإنما يدرجه في ثوب قشيب من العبارات المضحكة، فعندما سئل عن رأيه في أحد الأشخاص، أجاب: «هو لا يعرف شيئا، ويعتقد أنه يعرف كل شيء، وهذا يشير بوضوح إلى أن له مستقبلا سياسيا».

أمام هذه الموهبة العجيبة التي يمتلكها برنارد شو، لا تملك سوى أن تقف مبهورا تتأمله وهو يحبك عباراته النقدية بظرف بالغ، فيضحك لها الناس وما دروا أنهم على أنفسهم يضحكون.