-A +A
محمد آل سلطان
البعض من المسؤولين وغيرهم ما زال يمارس فوقية مصطنعة تجاه شعبه وأهله ومواطنيه.. يريد أن يقول إنه أفضل منهم.. يريد أن يقول بشكل أو بآخر إنه من نسيج مغاير عنهم!! يستغل أي مثلبة أو عيب مفترى أو غير مفترى للغمز في قناتهم والضحك منهم وعليهم!! هو وحده ضرورة وما عداه طارئ نشاز لا فائدة منه حضورا أو غيابا.. هؤلاء البعض زين لهم من المنتفعين حولهم بأنهم فعلاً من عالم آخر وما أوتوه من سلطان أو غنى أو جاه إنما أوتوه عن علم عندهم!!..

في المقابل أثبت السعوديون غير مرة وطنية عالية لا تقبل المساومة أو المزايدة من أحد، وغيرة محمودة على وطنهم وقيادتهم وشعبهم وكرامته!! وكل من ينال بقصد أو دون قصد من خطوطهم الحمراء لن يجد أمامه إلا جيشا هائلا من الجماهير التي لا تقبل الرضوخ أو الإهانة أو إلقاء الكلام على عواهنه!!


وفي المقابل تعود بعض المسؤولين ومعهم طبقة من رجال الأعمال على تطبيل صغار الموظفين وتقبل حتى نزقهم لأتفه الأسباب!! للدرجة التي خلق فيها عالمه الخاص في إطار هذه الدائرة الصغيرة المغلوبة على أمرها، لكن المتغيرات في وسائل التواصل الاجتماعي وحصول أعداد كبيرة من السعوديين على تعليم عالٍ جعل من لحظة الغرور أو اللامبالاة لحظة قاتلة للشخصية التي أحيطت بهالة من الانبهار!! فلم يعد ما يقوله المسؤول محصوراً في دائرته الضيقة، بل إن متغيرات التواصل والاتصال تجعل من لحظة غرور عابرة أو تعالم فارغ خبراً يتصدر ليس وسائل الإعلام المحلية أو التواصل الاجتماعي بل كبرى قنوات الإعلام العالمي.. ويمتد أثره السلبي إلى صورة شعب ووطن وإلى آثار اقتصادية أو اجتماعية قد لا يصل إليها خيال المسؤول نفسه!!

وككاتب رأي ومطلع بقدر على الشأن العام أرى أن هناك إيجابيات عديدة في هذا البحر من الأمواج المتلاطمة في وسائل التواصل الاجتماعي التي رفض عديدها خطاب الاستعلاء من المسؤول أو عدم دقة معلوماته التي سردها!! من أهم هذه الإيجابيات هو إخراج المسؤول ذاته من شرنقة الدائرة الضيقة المحيطة به ليتعود في البداية على ضريبة المسؤولية وتولي الشأن العام، وهي النقد والنقد المر أيضاً لكل من يعمل!! وليعلم أيضاً أن هناك سلطة للمجتمع والجماهير لاتقل شأناً عن سلطة محاسبة المسؤولين الأكبر منه!! وأن عليه ألا يستعدي أو يستغبي أهله أو شعبه أو عملاءه (بمفهوم الإدارة الحديثة) هو يستطيع أن يمرر ما يريد دون أن يفعل ذلك!! فليس المطلوب منه أن يقدم قرارات شعبوية غير منطقية ويرضخ لها لنفرح بها بضع سنين ثم نندم عليها نحن وأجيالنا بقية العمر!!.. بل المطلوب أن يتسع صدر المسؤول وأن يعي أن رأيه لن يقنع أحداً ما لم يقدم في ظل حقائق ومعلومات لا تقبل التأويل!! وأما قناعاته وآراؤه الخاصة فهي له، وقد يكتبها يوما ما في مذكراته أو سيرته، أما المعلومات والحقائق فهي لنا وينبغي أن نعرفها ونمحصها ونعرف الجهات التي قدمتها!!

وقفة تأمل:

فَإِن يَأكُلوا لَحمي وَفَرتُ لحومَهُم

وَإِن يَهدِموا مَجدي بنيتُ لَهُم مَجدا

وَإِن ضَيَّعوا غيبي حَفظتُ غيوبَهُم

وَإِن هُم هَوَوا غَييِّ هَوَيتُ لَهُم رُشدا

@dr_maas1010