-A +A
عبده خال
كما قلت سابقا إن ضحايا التقويم المستمر في التعليم لازلنا نحملهم إلى المستقبل من غير أن نجد حلا لما حدث، وإن كانت وزارة التعليم اعترفت مؤخرا بأن طلاب التقويم المستمر خارج نطاق التعديل حاليا (ليس الكل) باستثناء من عمل على تحسين مستواه في الجانب القرائي والإملائي..

في هذه السنة عاد طلاب المرحلة الابتدائية إلى الاستذكار في المواد التي يمكن لها أن تكون أساسا متينا أو قاعدة تعليمية يبنى عليها تأهيل الطالب مستقبلا، إلا أن الخطأ (كما أتصور) لازال قائما.. وإذا كانت نصائحي الماضوية لم يسمع لها –لست وحدي بل العاملين في الميدان التعليمي بحت أصواتهم وهم ينادون بإصلاح العملية التعليمية التي سقطت بسبب التقويم المستمر- ها أنا أجد نفسي أستدرك على وزارة التعليم خطأً فادحاً يمكن المضي فيه للسنوات ثم يتم الكشف عنه، وتتراجع الوزارة عن قرارها، لنبدأ من جديد في (الحوسة).. السؤال:


- ما الذي نريد من طالب المرحلة الابتدائية؟

هذا هو السؤال الواجب على الوزارة أن تجيب عنه وتضع أنظمتها لتحقيق الهدف الرئيس.

وببساطة جدا، على المدارس الابتدائية تخريج طالب يجيد القراءة والكتابة مع الإلمام البسيط ببقية المواد التي يمكن للطالب الحصول عليها تدريجيا عبر مراحل تعليمه ويجيدها كلما انتقل في تعليمه إلى المراحل المتقدمة.. هذا هو المطلوب.

والخطأ الذي أود الإشارة إليه أن الوزارة ثبتت التقويم المستمر في الصفين الأول والثاني الابتدائي ومن الصف الثالث يبدأ الطالب الدخول إلى الاختبارات لقياس محصلته في الصفين السابقين، وهنا يكمن الخلل؛ إذ إن القاعدة الأساسية إحداث تدرج من البدء في القراءة والكتابة، فهناك طلاب وصلوا إلى الصف الثالث وهم لا يعرفون الحروف الأبجدية ولا يستطيعون كتابة جمل قصيرة، وكان من الأولى أن يبدأ التركيز على القراءة والكتابة من الصف الأول الابتدائي والمقترح أن تكون الخطة لإجادة القراءة والكتابة في السنوات الثلاث الأولى، بحيث يتحول الصف الثالث إلى بوابة عبور تجيز للطالب الانتقال إلى الصف الرابع أو البقاء في الصف الثالث إلى أن يجيد الطالب القراءة والكتابة.. هذا هو الحل الأمثل لتدارك ما يحدثه التقويم المستمر من إعاقة تعليمية للطالب..

فهل تسمع الوزارة أم ستواصل مبدأها في التجريب الفاشل.. أقول الفاشل لأن سنوات طويلة يتم إقرار خطط وبعد زمن طويل يكتشف فشل الخطة على أرض الواقع (وهذا ليس تحاملا فأنا كطالب وكمدرس مررت بخطط عديدة وفي كل زمان نصفق كفا بكف لنعيد تدارك الخطأ السابق). يا وزارة مخرجاتكم تقام عليها كل مشاريع المستقبل، فأجيدوا صناعة المنتج المؤهل حقيقيا، وكفوا عن تسريب الطلاب من تحت الطاولة!

abdookhal2@yahoo.com