-A +A
عبدالله العميري، منصور راشد الرشندي (البدع)
نقلة تنموية شاملة في جميع المجالات تشهدها محافظة البدع كواحدة من محافظات ومراكز منطقة تبوك التي تحظى بالدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك.
ونوه محافظ البدع خالد بن بندر الخريصي بالتطور المتسارع وتوفر المقومات الزراعية والسياحية النادرة في محافظة البدع وما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ بهدف تحقيق رفاهية المواطن وإسعاده في كل مناطق المملكة.



وأوضح لـ «عكاظ» في حديث خاص أن محافظة البدع تعد منطقة زراعية لتوفر المياه الجوفية العذبة، كما أنها منطقة أثرية وتاريخية بها مغائر شعيب وهي مايسمى «مدين» التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، مضيفا: تحوي المحافظة على بلدية وشرطة ومحكمة عامة وإدارة للدفاع المدني وإدارة للسجون وإدارة للمرور والهلال الأحمر ومندوبية للتربية والتعليم ومكتب اشراف تربوي نسوي وفرع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكتب بريد ومعهد علمي تابع لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
وبين المحافظ أن البدع يتبعها أربعة مراكز هي مركز مقناء على البحر الاحمر وهو من الأماكن السياحية الجميلة وفيها موقع (طيب اسم) السياحي، ومركز قيال من أهم الاماكن السياحية ويشهد اقبالا كبيرا من قبل السياح والزوار على مدار الساعة، ومركز العصيلية الذي يعد من أبرز الاماكن الزراعية، وأخيرا مركز أبورمانة شمال المحافظة.
وأبان محافظ البدع أن البلدية تقدم خدماتها للمراكز التابعة لها، حيث تم اعتماد المخططات الهيكلية والتي تم الانتهاء منها من قبل البلدية بالتنسيق والتعاون مع أمانة منطقة تبوك وفي ميزانية الخير لهذا العام 73 مليون ريال للمشاريع البلدية في محافظة البدع، منوها بجهود أمين منطقة تبوك المهندس محمد العمري في تذليل كل الصعاب التي تواجه البلدية في عملها المتواصل في اضافة اللمسات الجمالية والمشاريع البلدية التي تنفذ حاليا في المحافظة والجميع لمس التغيير الواضح في في نشاط البلدية الحثيث في مجال الارصفة والسفلتة والانارة وزيادة المسطحات الخضراء والتشجير وانتشارها في الساحات والميادين وإعادة تأهيل لمنتزه الأمير فهد بن سلطان.
وعن الاماكن السياحية في البدع يقول المحافظ: يعد مركز قيال 40 كم على طريق البدع ضباء من اجمل الاماكن الساحلية في منطقة تبوك وهي ثلاثية جميلة بحر ورمال ونخيل وتمتاز بكثرة النخيل المثمر كما انها ميناء لصيد الاسماك، توجد فيه العديد من الشاليهات البحرية وهو مقصد للزوار على مدار العام وفيه جميع مقومات الحياة من تجارة وزراعة وصيد اسماك ورعي ويمتاز مركز قيال بهجرة طيور القماري وطيور السمان ويتكاثر فيها صيادوا الصقور لأنها منطقة لصيد الصقور الأحرار والشياهين والأنواع الأخرى من الصقور.
أما مركز مقناء الذي يبعد 28 كم عن البدع ففيه عين ماء عذبه يطلق عليها عين موسى وشواطئها من اجمل الشواطئ وتنعدم الرطوبة فيها لوقوعها على خليج العقبة فهواؤها نقي وتعتبر منطقة جذب للزوار والمصطافين على مدار العام وتشهد نهضة عمرانية وزراعية متميزة وتقوم بلدية محافظة البدع بجهود كبيرة في تطوير مركز مقناء من خلال وضع مظلات على البحر وأرصفة وإنارة لتلك الشواطئ.
فيما تقع شواطئ الشيخ حميد أسفل خليج العقبة ويمثل أحد قطبي مضيق خليج العقبة والمقابل لمدينة شرم الشيخ المصرية المعروفة في شبه جزيرة سيناء، ويبعد الشاطئ عن مدينة البدع مسافة (75) كم وهو غني بالجزر الصغيرة والشواطئ البكر وهو متنزه طبيعي بحري يمتد من (مقناء) شمالا حتى (قيال) جنوباً بمسافة لا تقل عن (80) كم ويمتلك كل مقومات الجمال الطبيعي للبيئة البحرية الغنية بالشعاب المرجانية والشواطئ الرملية الناعمة والمرتفعات المطلة على البحر وبها كافة مقومات الهوايات البحرية السياحية.
أما (طيب اسم) فهو موقع طبيعي يقصده السياح الباحثون عن الطبيعة الخلابة وهو ضمن المواقع السياحية التي نفذت الهيئة العامة للسياحة والآثار فيها نواة لمشروع التهيئة السياحية، به ممر خشبي في مضيق «طيب اسم» يستطيع السائح من خلاله أن يمر عبر المضيق بيسر وسهولة، ويشاهد تدفق المياه من أعلى الممر الخشبي.
وعن الجانب التعليمي في البدع يقول المحافظ: إن عدد مدارس البنين 13 مدرسة يدرس بها 1831 طالبا، وعدد مدارس البنات 19 مدرسة و3 رياض اطفال يدرس بها 2398 طالبة.
وعن الخدمات الصحية يؤكد الخريصي أن في المحافظة مستشفى بسعة 50 سريرا ويحتوي على جميع التخصصات الاساسية وهي الجراحة العامة وجراحة العظام والنساء والتوليد ومركز لغسيل الكلى ويتبع لمستشفى البدع خمس مراكز صحية في مقناء والبدع والعصيلية والخريبه وشرما.