وزير التعليم أثناء افتتاح الورش
وزير التعليم أثناء افتتاح الورش




.. ويتابع تنفيذ البرنامج في إحدى الورش.
.. ويتابع تنفيذ البرنامج في إحدى الورش.
-A +A
عبدالله الغامدي (الرياض) _aalghamdi@
أكد وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، وجود عدد من البرامج والمبادرات الجديدة لخدمة التعليم، ضمن مشروع تنمية القدرات البشرية، التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً. وأوضح لدى تدشينه أمس (الأحد) انطلاق الورش الفنية والمهنية لمبادرة «ماهر» في ثانوية الأمير فيصل بن فهد، أن الورش تشمل 80 مدرسة ثانوية، لتكتمل بعد أيام إلى 100 ورشة ضمن المبادرات النوعية التي تنفذها وزارة التعليم لتحقيق رؤية المملكة 2030. وبيَّن أن الورش تستهدف تطوير المهارات المهنية لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية لتعزيز اتجاهاتهم الإيجابية نحو المهن، ونشر ثقافة العمل المهني وتحسين الصورة النمطية للأنشطة والأعمال والمشروعات المهنية وتهيئة الفرص اللازمة لدعم الابتكار وتمكينه. وتوقع العيسى أن يتم التوسع في تطبيق هذه المبادرة التي تأتي في إطار جهود الوزارة لتحسين نمط التعليم لتغطي جميع المراحل الثانوية ثم المتوسطة.

وكان وزير التعليم قد وجه لدراسة الفرص الممكنة والمتطلبات اللازمة لتطبيق مبادرة «ماهر» في جميع المدارس الثانوية في المملكة للبنين والبنات، وتمكين المعلمين والمعلمات والمدربين والمدربات المتمكنين من المهارات اللازمة، نتيجة لما يمكن أن تحققه المبادرة من دعم لتعلم الطلاب والطالبات للمهارات المهنية ونشر الثقافة المهنية في المدارس الثانوية وتعزيز القيم والاتجاهات الإيجابية نحو العمل المهني، والمساهمة في تحقيق توجهات رؤية المملكة 2030 التي تؤكد على تطوير مهارات رأس المال البشري، وتمكينه، وزيادة فرص الابتكار والإنتاج والتنمية المستدامة.


وعكفت إدارة المبادرة؛ ممثلة في وكالة الوزارة للأداء التعليمي بالشراكة مع شركة تطوير لتقنيات التعليم -الذراع التنفيذي للمبادرة- على رسم خارطة تنفيذ المرحلة الثانية والمراحل التالية لها؛ بناءً على نتائج المتابعة والتقويم المرحلي للورش الفنية الرقمية المنفذة في المرحلة الأولى؛ لتلافي الصعوبات ومعالجة التحديات، وتهيئة أفضل السبل لمواصلة النجاح في التصميم والتنفيذ. وأوضحت إدارة المبادرة أن الخطة الإستراتيجية لمبادرة «ماهر» صممت لتجهيز أنواع متعددة من مجالات الورش الفنية والتقنية ذات الأهمية لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ وفق مراحل متعددة يتم خلالها التدرج في تجهيز وتطبيق ونشر الورش الفنية والتقنية في المدارس الثانوية للبنين والبنات في مختلف المناطق والمحافظات. وسعت الوكالة في إطار خطتها الإستراتيجية للمبادرة هذا العام إلى إطلاق المرحلة الأولى متضمنةً تجهيز وتطبيق 100 ورشة فنية رقمية متخصصة في مجال «الابتكار والتصنيع الرقمي» لتكون نواة أولى يتم خلالها اختبار الفرص والتحديات، من خلال التطبيق في عينة من الإدارات التعليمية (8 إدارات تعليمية) وعينة من مدارس المرحلة الثانوية للبنين والبنات (50 مدرسة لكل منهما) حيث شملت المرحلة الأولى التطبيق في إدارات التعليم بمناطق الرياض، والقصيم، وعسير، وجازان، وتبوك، والشرقية، ومحافظتي جدة والأحساء.

وتتضمن المرحلة الأولى لمبادرة «ماهر» تطوير البيئة الفيزيائية لمعامل الورش الفنية الرقمية لتكون ملائمة للغرض منها وملهمة للابتكار والتصنيع الرقمي، إضافة إلى توفير كافة الأجهزة والأثاث والمواد الخام والمحتويات التدريبية والمصادر المتنوعة اللازمة لتمكين المتعلمين من المهارات الأساسية المستهدفة في ورش «الابتكار والتصنيع الرقمي» إضافةً إلى الموارد التربوية الداعمة للمعلمين والمعلمات الذين تم اختيارهم وتكليفهم بالإشراف على تعلم الطلاب والطالبات بعد تهيئتهم لمهامهم الفنية والتربوية.