الفيصل مدشنا المشروع
الفيصل مدشنا المشروع
الفيصل في حفلة تدشين المشروع
الفيصل في حفلة تدشين المشروع
A
A
-A +A
«عكاظ» (جدة)
دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، مساء اليوم (الأربعاء)، مشروع تطوير الكورنيش الشمالي بجدة، في مرحلتيه الرابعة والخامسة (Jeddah Waterfront).

وقال الفيصل: «نبارك للوطن هذا المشروع، كما أتقدم بالشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، على هذا المشروع، وغيره من المشاريع الكبرى التي ستنفذ وتفتح في مدينة جدة»، مشيراً إلى أن هذه المشاريع الكبيرة التي لا تتوفر عادة جميعها في مدينة واحدة وفي وقت واحد، ولكنها الآن تتوفر في مدينة جدة.


وأضاف: «مبروك للإنسان السعودي في مملكته الرائعة، وقائده المميز، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الطموح الأمير محمد بن سلمان، وأخص بالتهنئة محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وأمين جدة، على هذا الجهد، وهذا الإبداع، الذي تمثل في تنفيذ هذا المشروع، ووزير الشؤون البلدية والقروية على هذا الاهتمام الذي أولاه لهذه المنطقة وهذا المشروع بالذات في هذه المدينة العظيمة»، مؤكدا أن هناك مشاريع كبرى تنفذ وتفتتح الآن في مدينة جدة، مثل مشروع القطار الذي بدأ رحلته التجريبية، ومشروع الواجهة البحرية في مدينة جدة، وقريبا افتتاح مشروع المطار.

وكان الفيصل قد دشن مشروع تطوير الواجهة البحرية، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، ونائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، وأمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، وجمع من المسؤولين والمواطنين.

ويقع مشروع الواجهة البحرية الجديد JW على امتداد ساحل البحر الأحمر، بمساحة إجمالية تقدر بـ730 ألف متر مربع وبطول يزيد على أربعة كيلومترات، بتكلفة إجمالية قدرت بـ800 مليون ريال.

بعد ذلك، رفع أمين محافظة جدة، خلال كلمته في حفلة تدشين المشروع، شكره الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائد الحزم والعزم، ولولي عهده على دعمهما المتواصل للتنمية التي شَملت كل أرجاءِ الوطنِ دون استثناء ضمن رؤية 2030 التي بدأ تطبيقُها الفعلي في مشاهد متعددة، منها هذا المشروع.

وقال: «اليومَ نعيشُ مرحلة إنجاز جديدة في مسيرة وطننا الغالي نحو الرقي والازدهار.. وطن قوي يحملُ أبناؤه السلاحَ... ليدافعوا عن حدودِهِ ليبقى دائماً شامخاً وقوياً وفي نفسِ الوقتِ يحملُ أبناؤه الآخرون مسؤوليةَ البناءِ والعملِ لنرى مشاريعَ عملاقة كهذا المشروع الكبير»، مشيراً إلى أن باكورةَ مشاريع تطويرِ الواجهاتِ البحريةِ لمحافظةِ جدة، التي افتتحها مستشار خادم الحرمين، أمير المنطقة خلال الأعوام السابقة بدأتْ بالكورنيش الشمالي في مراحله الأولى والثانية والثالثة، وتوالت بعدها منظومةُ تطويرِ واجهات أخرى، منها الكورنيش الأوسط وشارعِ فلسطين، ومتحفِ جدة المفتوح، وشاطئِ السيف.

وأوضح إلى أن افتتاح مشروع الواجهة البحرية في مرحلتيها الرابعةِ والخامسةِ، يعد نقلةً نوعيةً في المجالِ الهندسي والمعماريِ للواجهاتِ البحريةِ على المستوى العالمي، ليُضيف معلماً سياحياً لمحافظةِ جدة، بطول 4.5 كلم، وبمساحة إجمالية تقدرُ بـ730 ألفَ مترٍ مربع، وبطاقةٍ استيعابيةٍ تبلغ 120 ألف شخصٍ في وقت واحد، تحتَضِنُـهم 7 ساحات رئيسة للتنزه، بمسطحاتٍ خضراء، تزيد مساحتـها على 275 ألف مترٍ مربع، إضافةِ إلى ثلاثة شواطئ للسباحة، تستوعب أكثر من 10 آلاف شخص، مزودة بمصدات للأمواج، وخمسةِ أبراجٍ للمراقبة، إلى جانب جزيرة وشاطِئ رمليِ، ورصيف للصيد، ومرفأينِ لمراكب التنزه البحري.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن أطول جسرٍ مشاة معلق في المملكة، وثماني مناطق لألعاب تعليمية متطورةٍ للأطفال، منها منطقةٌ للألعاب المائية، ومسارين للدراجاتِ الهوائية، تخدم منطقة الواجهة البحرية الجديدة، بجانب إنشاء مواقف تتسع لثلاثة آلاف سيارة، و120 دورة مياه تقليدية وذكية، ومبنى للإشراف والمراقبة، ترتبط به 125 كاميرا مراقبة، إضافةً إلى نظامٍ صوتيٍ لكامل مساحةِ الواجهة البحرية.

وطالب أمين جدة المحافظة على هذه المكتسبات الوطنية التي يتطلب من الجميع المحافظةَ عليها ورعايتها، وحفظها وحمايتها من أي عبث، مؤكداً أن مقدرات الوطنِ ملك لأبنائه والمحافظة عليها واجب وطني.

إلى ذلك تم عرض مرئي يحكي مراحل إنشاء الواجهة البحرية في مرحلتيها الرابعة والخامسة، والتحسينات التي طرأت على المشروع وتطويره.