-A +A
عبدالله هنيدي (جدة) sen3bd@
على الرغم أن نسبة كبيرة من ما تستعرضه الشركات في معرض CES مجرد تصاميم أولية لن يتم إصدارها في أي وقت قريب، إلا أنه من الممتع مشاهدة آخر ما توصلت إليه التقنية، وما يمكن أن تفعله وما الذي ينتظرنا في المستقبل. أسدل الستار عن معرض CES لهذا العام مع نهاية 9 يناير والمقام في لاس فيقاس. تنوعت فيها التقنيات المعروضة بين استعراض عضلات للشركات الكبيرة وبين أجهزة ذات فائدة حقيقية. وشهد المعرض هذا العام العديد من المفاجآت في جميع القطاعات ابتداء من الهواتف وحتى السيارات.

الهواتف

احتوى قطاع الجوالات على مفاجأتين هذا العام؛ إحداهما جوال Oneplus بالتعاون مع McLaren والمسمى بـ Concept One، بالرغم أن الجوال مجملا هو نسخة من OnePlus 7T Pro إلا أن ما يميز نسخة Concept One هي تقنية «التلوين الكهربائي» المضافة في الزجاج الخلفي للجوال والتي تسمح بإخفاء الكاميرا الخلفية عن طريق تظليل الزجاج لحظياً. والمفاجأة الثانية لهذا العام هو دخول الشركة الصينية TCL لقطاع الجوالات بعلامتها التجارية عبر إعلانها عن ثلاثة جوالات قادمة هذا العام باسم TCL 10، بالإضافة إلى جوال قابل للطي لم يتم الإعلان عن موعد إصداره، ويتوقع أن تصدر بسعر أقل من 500 دولار.

واستعرضت سامسونج فئة جديدة من هواتف Galaxy متوسطة السعر أعلنت عنها في وقت سابق، وهما Galaxy s10 lite وGalaxy note 10 lite. بالرغم من أنها من الفئة المتوسطة إلا أن مواصفاتها جيدة جدا.

اللابتوبات

استعرضت Lenovo لابتوبها الجديد القابل للطي The Thinkpad X1 fold وأعلنت عن سعره البالغ 2499 دولارا وإصداره في منتصف العام الحالي.

كما كشفت HP عن النسخة الجديدة من لابتوب Spectre X360 15 المطابق في حجم الشاشة للنسخة السابقة ولكن أصغر حجما، وذلك بتقليص الحواف الكبيرة للشاشة ليصبح الجهاز بنفس حجم الـ14 انش. وتأتي النسخة المحدثة بشاشة تعمل بتقنية OLED بدقة 4K. وبسبب استهلاك البطارية الكبير الذي تسببه الدقة العالية سيتم إصدار نسخة بشاشة IPS تستهلك كمية أقل من الطاقة.

وكان لسامسونج حضور ملفت في قطاع اللابتوبات باستعراضها لجهاز Galaxy Chromebook الذي يحمل مواصفات أقوى مما يحتاجه جهاز يعمل بنظام Chromebook. يأتي اللابتوب بشاشة Amoled بدقة 4K، الجيل العاشر من معالجات أنتل core i5 وبذاكرة 8 جيجا ووحدة تخزين تبدأ من 128 جيجا.

التلفزيونات

لطالما كانت التلفزيونات الجهاز الأكثر استعراضا في معارض CES كل عام، وهذا العام لم يكن مختلفا عن الأعوام السابقة. عرضت LG إصداراتها الأخيرة من تلفزيونات الـOLED، وأكثرها لفتا للانتباه هي شاشة 65 إنش مثبتة في السقف وقابلة للطي تنسدل من الأعلى إلى الأسفل بخلاف نسخة العام الماضي المثبتة في الأرض وتصعد إلى الأعلى. وكشفت سامسونج عن عدة شاشات بتقنية Qled، جذب إصدار Q950 أنظار الحضور بحوافه شبه المعدومة حيث تغطي الشاشة 99% من سطح التلفزيون بحواف لا يتجاوز عرضها 2.3 مليمتر. وتأتي الشاشة بدقة تصل إلى 8K بفضل معالجها مع إمكانية تكبير الفيديوهات من دقة 4K إلى 8K بمساعدة الذكاء الاصطناعي المدمج في المعالج. بالإضافة إلى بث شاشة جوالك على التلفزيون بجانب القناة المعروضة على الشاشة.

السيارات

لم يخلُ معرض CES هذا العام من السيارات الكهربائية، حيث عرضت شركة Ford سيارة الـSUV الكهربائية الجديدة Mustang mach e والمحدد إطلاقها العام القادم. تأتي Mustang mach E ببطارية تمكنها من السير مسافة 321 كيلو مترا للشحنة الواحدة، وبسرعة من 0 - 100 كيلومتر في الساعة في 3.6 ثواني.

وعرضت Rivian أيضا عن شاحنتها الكهربائية R1T والمحدد إطلاقها هذا العام والتي نالت إعجاب زوار المعرض. ولكن المفاجأة الكبرى كانت في مؤتمر سوني عندما قامت بالكشف عن سيارة كهربائية من صنعهم باسم Vision S.

القائمة الشرفية

عرض في المعرض عدة أجهزة وتقنيات لم تلقَ الكثير من الانتباه بالرغم من تميزها أو فائدتها الكبيرة، مثل Hydraloop والتي تقدم حلاً للمياه المهدرة في المنزل عن طريق فلترتها وتنظيفها وإعادة استخدامها، حيث يمكنها توفير الاستهلاك لنسبة تصل إلى 45%.

قدمت Alienware جهاز Concept UFO وهو كمبيوتر محمول بنظام ويندوز مصمم للألعاب مشابه في شكله إلى حد كبير لـNintendo Switch. مع إمكانية تثبيت الجهاز على قاعدة وتوصيلها لشاشة التلفزيون للعب عليها.

عرضت Brainco حلولها الطبية واستعرضت الذراع الاصطناعية التي تعمل عن طريق ترجمة إشارات الأعصاب من الدماغ، والسماح لفاقد اليد بالتحكم بأصابعه بصورة طبيعية أكثر من الأطراف الأخرى، وينوي الفريق تقديمها بمبلغ يفوق العشرة آلاف دولار.