أم فهد تعرض منتجاتها لـ«عكاظ»
أم فهد تعرض منتجاتها لـ«عكاظ»
-A +A
بشر الزويمل (حائل) bsheerAlzwaiml@

لا تزال حرفة «الخواصة» من المهن الشعبية القديمة التي لم تندثر طوال عقود من الزمن، فهي حرفة الكثير من الآباء والأجداد الذين استخدموا منتجاتها أواني منزلية في ظل شح الصناعات.

وفي وقتنا الحاضر، باتت هذه المنتجات متداولة وتستخدم بشكل كبير بين الناس، إذ يفضلها بعضهم على المنتجات الحديثة، فلا يخلو مهرجان من المهرجانات السياحية إلا وتجد منتجات هذه المهنة حاضرة والطلب عليها كبيرا، ففي موسم حائل 2019 تزين مبنى القشلة التراثي الذي تقام فيه عدد من الفعاليات التراثية بمنتجات هذه الحرفة، حيث اتخذ عدد من ممتهنات هذه الحرفة أركاناً لعرض منتجاتهن التراثية التي لاقت رواجاً بين الزوار.

«أم فهد».. إحدى أقدم ممتهنات حرفة «الخواصة»، أكدت لـ«عكاظ» أن هذه الحرفة هواية مفضلة لها، حيث تجاوزت عمرها 70 عاما، إذ إنها تعمل في هذه الحرفة منذ أن كان عمرها 16 عاماً، حيث ورثتها عن والدتها وتعلمت منها، ودربت الكثير من الشابات في المنطقة اللاتي امتهنّ هذه الحرفة وأصبحت مصدر رزق لهن، وقالت إن هذه الحرفة مصدر رزق لها ولأبنائها، واستطاعت أن تبني مستقبل العائلة من منتجات هذه الحرفة.

وأضافت أن هذه الحرفة تعتمد في أساسها على النخيل، فجميع منتجات الخوصيات تؤخذ من منتجات النخلة مثل خوص النخيل، وقالت: أحصل على الخوص من نخيل المزارع في حائل وكذلك من الأحساء والمدينة المنورة لعمل النسيج بأي شكل من الأشكال، ونصنع منه ما نريد من منتجاته، مستخدمين في الخياطة الخوص الأخضر القوي وخوص (اللبة) الذي يوجد في قلب النخلة، وهو أكثر الخوص استخداماً وأفضلها فمنه يصنع العديد من المنتجات الخوصية، بينما البعض الآخر يصنع من خوص السعف، فلا يستخدم الخوص اليابس نهائيا.

وأوضحت أن لمنتجات الخوص أنواعا متعددة يتجاوز عددها 30 نوعاً مختلفة الأحجام، منها السفرة، والمكانس، والحصير، والمراوح اليدوية، والحقائب بأحجامها والقفة، والسلة والقبعات، والزنابيل، والشطف والزبيل والرواق والخصفة وأوعية حفظ الأطعمة والتمر، مشيرة إلى أنها تجهز شهرياً مجموعة من المنتجات وتبيعها على محبي هذه المنتجات من مختلف مناطق المملكة، كما خصصت مجموعة من المنتجات لعرضها في موسم حائل 2019.

ولفتت إلى أن هذه المهنة تحتاج إلى خبرة كبيرة ودقة ومهارة في اليد واستخدام بعض الأدوات البسيطة لتحويل الخوص إلى العديد من أصناف المنتجات الخوصية، مبدية استعدادها لتدريب من ترغب من الفتيات امتهان هذه الحرفة.

وحيال الأسعار التي تباع بها المنتجات الخوصية، قالت: تختلف من منتج إلى آخر، فالأسعار تبدأ من 5 ريالات وتتوقف عند 300 ريال، حسب نوع المنتج وحجمه، مشيرة إلى أن الإقبال يتركز بشكل كبير على السفرة وأوعية حفظ الأطعمة.