بلينكن
بلينكن
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
نفى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم (الأربعاء) ضلوع بلاده بأي شكل من الأشكال بانفجار إيران الذي وقع في مدينة هز كرمان وراح ضحيته نحو 188 شخصاً، مؤكداً في تصريحات صحفية أنه لا سبب للاعتقاد بضلوع إسرائيل في الهجوم.

وقال بلينكن: الولايات المتحدة لا تزال قلقة بشدة إزاء خطر امتداد صراع غزة لجبهات أخرى، مجدداً عدم رغبة بلاده بتوسع الصراع، مشيراً إلى أن المساعدات الغذائية والأدوية التي تصل إلى فلسطين غير كافية ويجب زيادتها، واصفاً تصريحات الوزيرين الإسرائيليين حول إعادة توطين سكان غزة بأنها تحريضية وغير مسؤولة.


وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قد قال إن محادثات الإفراج عن الرهائن من غزة جارية وبجدية، مبيناً أن الرئيس بايدن يواصل تلقي إحاطات بشأن الوضع في الشرق الأوسط، ولا نريد أن تتسع الحرب بين إسرائيل وحماس في المنطقة.

وشدد كيربي على أنه لا يوجد أي مؤشرات على تورط إسرائيل في الانفجار الأخير في إيران، وألا علاقة لبلاده من قريب أو بعيد بالهجوم الذي وقع في بيروت.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد نقلت عن مصادر قولها إن المبعوث الأمريكي آموس هوكستين سيزور إسرائيل هذا الأسبوع سعياً لتجنب حرب بين إسرائيل ولبنان.