-A +A
عبد الرحيم بن حسن (جدة)
طلبت وزارة التربية والتعليم من المدارس عدم إشعار الأسر بتغيير زي البنات المعروف بـ(المريول) للعام الدراسي المقبل، وذلك بعد أن وردتها معلومات تؤكد قيام العديد من مدارس البنات بإخطار أولياء الأمور بضرورة تغيير الزي لبناتهم؛ الأمر الذي جعل الوزارة تتخذ خطوة التحذير بهدف تجنيب الأسر عبء تكاليف إضافية لقرار لم يحن وقت تنفيذه رسميا.
ونقلت إدارات تعليم في العديد من مناطق المملكة إلى مدارس البنات الالتزام باستمرار التقيد بالزي الحالي على أن يعتمد البدء في تطبيق قرار تغيير لون الزي، والانتقال إلى الألوان الجديدة خلال العام الدراسي ما بعد المقبل (1436هـ - 1437هـ).

يأتي هذا بعد أن تلقى الكثير من الأهالي في عدة مناطق بالمملكة إخطارات من خلال بناتهن بالبدء في اعتماد تطبيق الزي الجديد ابتداء من العام المقبل، وهو ما يخالف الاتفاقية التي تمت بين الوزارة ومستوردي الأقمشة المتضمنة تأجيل اعتماد قرار الزي الموحد لمدة عامين دراسيين من أجل عدم تكبيد السوق خسائر كبيرة يدفع ثمنها أولياء أمور الطالبات. وأسفر الاجتماع الذي عقده مسؤولو الوزارة مع وفد من كبار التجار والمستوردين، يتقدمهم الدكتور كمال عثمان قبل نحو عام، عن تأجيل تطبيق قرار تغيير الزي الموحد للبنات إلى عامين بسبب وجود كميات هائلة من أقمشة (المريول) الحالي تصل قيمتها إلى قرابة المليار ريال، وأن إلغاءها بقرار مفاجئ سيوقع التجار في خسائر كبيرة قد يدفع المستهلكون ثمنها، وهو ما انفردت (عكاظ) بنشره في عدد (السبت 09/02/1434هـ). وحول المستجدات في هذا الإطار، شدد الدكتور كمال عثمان الذي كان طرفا رئيسا في الاجتماعات مع وزارة التربية والتعليم على أن مطالبات مديرات المدارس بتغيير الزي المدرسي للعام الدراسي المقبل ستكون لها انعكاسات سلبية على أولياء الأمور، من أبرزها صعوبة الحصول على الزي في ظل عدم وجوده بالأسواق. وأضاف بقوله: مشكلة العديد من المديرات أنهن قد لا يدركن التبعات السلبية المتفاقمة التي تنجم عن إخطاراتهن في هذا الجانب سواء على الأهالي أو على التجار والصناع، بالإضافة إلى أنهن يخالفن التوجيهات النصية لقرار نائب الوزير الدكتور خالد السبتي المتمثلة في تأجيل القرار. وأردف: فرصة التأجيل لعامين هي من أجل إتاحة الوقت للمستوردين والتجار والمصانع في اتخاذ الإجراءات التي تضمن توفير جميع متطلبات السوق بعد البدء في سريان القرار خلال العام الدراسي ما بعد المقبل.
يشار إلى أن (المريول) المدرسي سيكون للمراحل التعليمية الثلاث، وقد خصص للمرحلة الابتدائية اللون الزهري زي أساسي من دون أكمام وبلوزة بيضاء، وللمرحلة المتوسطة اللون الأخضر الزيتي تنورة وبلوزة بيضاء، وللمرحلة الثانوية تنورة كحلي وبلوزة بيضاء على أن تكون جميعها ساترة، وبأكمام طويلة، وغير شفافة.