-A +A
عبدالرحمن الشمراني (الرياض)

انتقل إلى رحمة الله تعالى البارحة، وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد بن أحمد الرشيد إثر نوبة قلبية حادة تعرض لها أثناء أدائه صلاة العشاء.

وتؤدى الصلاة عليه في مسجد الملك خالد في الرياض عصر اليوم، ويتقبل ذووه العزاء في منزله في الرياض.

وكان الفقيد رحمه الله عاد من حائل صباح أمس، بعد أن قضى بضع ليال في براريها، وحث في آخر تغريدة أطلقها قبل وفاته بساعات على الكرم والإنفاق في أوجه الخير، ونبذ البخل إذ قال: «يا لحماقة بعض الموسرين، يقتر على نفسه في الدنيا ليثري وريثه من بعده ولو أنه سأل وريثه يوم القيامة حسنة واحدة لرفض الوريث طلبه».

إلى ذلك، أعرب المستشار في وزارة الداخلية الدكتور سعود المصيبيح عن عميق حزنه لوفاة الدكتور محمد بن أحمد الرشيد، مشيرا إلى أنه لازمه سنوات عدة خلال عمله في وزارة التربية والتعليم.

وقال المصيبيح: «كانت وفاة الدكتور محمد صدمة للجميع، لأنه كان بصحة جيدة حتى عصر اليوم (أمس)، حين كان يواسي أسرة الدكتور أسامة عبدالرحمن في وفاته، فقد كان رحمه الله حريصا على حضور المناسبات الاجتماعية»، مشيرا إلى أن علاقته بالدكتور الرشيد كانت في حج عام 1415هـ حيث كان كل منهما يؤدي فريضة الحج مع زوجته في الحملة ذاتها. وأضاف: «وبعد عام صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للتربية والتعليم؛ فاتصلت به مباركا؛ فطلب مني ان اعمل معه وكنت أول مسؤول جديد يعمل معه من خارج الوزارة»، لافتا إلى أنه وجد فيه حرصه الشديد على الجانب التربوي في الوزارة لقناعته بأن وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة.

وأفاد المصيبيح أنه عرف عن الفقيد سماحته ومحبته للجميع؛ وحرصه على تطوير الرياضة المدرسية والعملية التعليمية والانتقال بها من الطريقة التقليدية إلى العصرية.

وأكد أن الفقيد كان نظيف اليد وامينا على المال العام في الوزارة، مستذكرا أن أحد الوجهاء حاول الحصول على أرض للوزارة بملايين الريالات، إلا أن الرشيد رفض لأنه يعتبر هذه الأرض ملكا للوزارة ومن حق المدارس ومن حق أبنائه الطلاب.

وذكر المصيبيح الموقف الذي أزعج الوزير الراحل قائلا: «طلبني الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله للعمل في وزارة الداخلية، وكان الرشيد لا يرغب تركي لوزارة التربية فاتصل على الشيخ عبدالعزيز التويجري يرحمه الله يستشيره في الأمر، فأشار عليه بأن يبلغ الأمير نايف بأنه وكل العاملين في التربية على استعداد للعمل في الداخلية فكان هذ الموقف لا ينسى».

وأوضح المصيبيح أنه لازم الوزير الرشيد نحو ثلاث سنوات لا يفارقه وتنقل معه في جولاته على مدارس المملكة في المدن والقرى والهجر، واستمرت علاقته مع الفقيد حتى بعد أن غادر وزارة التربية حيث ظل على تواصل معه سواء في مجلسه الأسبوعي أو عبر الهاتف.


حيــاة ثــرية بالإنجــازات في التربيــة والتعــليم


مرت حياة الفقيد بكثير من محطات النجاح، فالدكتور محمد أحمد الرشيد ولد عام 1363هـ، 1944م، في المجمعة، حصل على بكالوريوس في اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية 1964م، ثم على ماجستير في إدارة الأفراد في الجامعات من جامعة أنديانا الأمريكية 1969م، نال الدكتوراه في إدارة التعليم العالي من جامعة أوكلاهوما الامريكية 1972م . بدأ حياته العملية مدرسا بالمرحلة الثانوية بالمعهد العلمي في الرياض 1964م ، ثم عين معيدا في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بمكة المكرمة 1965م ، وترقى في السلك الأكاديمي بجامعة الملك سعود فعين استاذ مساعدا 1392هـ، 1972م ، ثم استاذا مشاركا 1399هـ، 1979م، تولى عمادة كلية التربية بالجامعة خلال الفترة من 1976-1979م، وفي 1979م إلى 1988م عين مديرا عاما لمكتب التربية العربي لدول الخليج، وخلال توليه هذا المنصب شارك في تأسيس جامعة الخليج العربي في البحرين وشغل منصب نائب رئيس الهيئة التأسيسية لها. وفي 1989م عاد إلى السلك الأكاديمي مرة أخرى بدرجة أستاذ إلى 1994م، حين عين عضوا في مجلس الشورى، وفي 1995م عين وزيرا للمعارف «التربية والتعليم حاليا»، وجدد له في 1999م، ثم جدد له مرة أخرى 1424هـ، 2003م، حتى 1425هـ، 2005م. صدر له عدد من المؤلفات منها: التخطيط التربوي بوصفه عملية اجتماعية، 1989م ، التعليم العالي والتميز الاجتماعي 1989م، التعليم في أوقات العسر خيارات المخططين 1988م.