-A +A
عزالدين المطيري* @Ezaddeen
مرت الحركة النسوية في الولايات المتحدة الأمريكية بمراحل عدة منذُ نهاية القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا، وكانت المطالبات في بدايتها تتمحور حول الحق في التصويت والمساواة في هذا الجانب، ومع تطور المجتمع تزايدت مطالبات الحركة للمشاركة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وصار للحركة وجود في المجال الأكاديمي في تخصصات عدة. فالبعد الفلسفي للنسوية هي محاولة لفهم واقع العلاقة بين البشر أنفسهم ذكوراً وإناثاً وكذلك بين البشر والأنواع الأخرى. ولنفهم العلاقة بشكل أعمق لزم أن ننوه للقوة! التي أشار إليها الفيلسوف والمفكر الفرنسي ميشيل فوكو؛ إذ ذكر بأن أينما وجدت القوة -والقوة الناعمة مشموله هنا- وجدت الحقيقة حتى إن كانت غير منطقية!! «فمن يملك القوة يملك تعريف الحقيقة» دائماً. وهذه تنطبق على جميع جوانب حياة البشر. ففي الجانب الاقتصادي رغبة البشر في الوصول السريع جعلتهم يطوعون الموارد الطبيعية بقوتهم وينشئون شبكات الطرق الهائلة التي تربط المدن والدول بعضها بعضا، فالحقيقة وجدت بالقوة البشرية المتمثلة بالواقع الملموس وهو الطرق والجسور. كذلك رغبة الإناث والذكور في المجتمعات المتحضرة لاقتناء نوع معين من فراء وجلد الحيوانات ولّد رغبة لديهم لخلق سوق لقتل هذه الحيوانات لتلبية هذه الرفاهية. فالحقيقة هنا أن هذا السوق موجود ووجد بقوة الرغبة والمال، بغض النظر عن الجانب الأخلاقي فالبشر يقتلون لأنهم الأقوى. البشر نفسهم يستخدمون مبدأ القوة بشتى أشكالها فيما بينهم. وعموما الذكور أقوى من الإناث في البنية الجسدية والعضلية وهذه تعطي تبريرا منطقيا لدراسة أجرتها الأمم المتحدة محدثة عام ٢٠١٩ انتهت بأن ٧٠٪ من النساء حول العالم واجهوا عنفا في حياتهم من رجال يعرفونهم، وحوالى ٣٥٪ من رجال غرباء. وتقريباً ١٣٧ امرأة تُقتل يومياً حول العالم بأيدي أحد أفراد أسرهم. وأنوه بأن المشكلة هذه لا تختص فيها دولة دون أخرى. وهذا لا يعني فقط الذكور من يفعل هذا، فالإناث يظهرن نوعا من العنف ضد الأقل منهم قوة من الأطفال أو الإناث الأخريات.

فالقوة الطبيعية تتحكم بتصرفات المخلوقات ضد جنسها وضد الأنواع الأخرى، وأيضاً ما نلاحظه من قوة الأعراف والتقاليد التي تعتبر قوة تسيطر على العلاقات البشرية ليستفيد منها الطرف القوي -جسدياً- لتطويع الطرف الأضعف -جسدياً- لاحتياجاته ورغباته. فنشوء النسوية هو أمر طبيعي لمجتمع بشري متعلم يريد أن يفهم هذه العلاقة ويفسرها ويبدأ بتنوير المجتمع وخاصة أصحاب القوة منهم. ففي حلقة من حلقات السلسلة البشرية عبر التاريخ.. الإناث أرادوا أن يكون لهن تأثير قوي عقلاني على البشر لضبط قوة الذكور وتحجيمها في حدود المعقول. فالهدف من الحركة النسوية المعتدلة ليس تحدي الذكر وقوته بل تنويره.


والإناث يعلمن بأن الذكر أقوى بدنياً منهن، ولكن من خلال هذه الحركة هي مبادرة لتثقيف من يملك القوة لكي يضبط تصرفاته بشكل مدني.

أخيراً..

تطبيق حقوق الأنثى يحتاج إلى ذكر قوي يحترم القانون أو يخاف منه لتطبيق هذا الحق على ذكر أقل قوة. فمثلاً الذكر الذي اعتدى جنسياً على أنثى سيعاقب من قِبل ذكر أقوى منه. بشكل عام النسوية لا تستطيع أن تغير موازين القوة الطبيعية بين البشر ولكن تستطيع أن تهذبها.

* أكاديمي - جامعة الملك سعود