وزير «البيئة» يطلق مجموعة من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد بالطائف.
وزير «البيئة» يطلق مجموعة من ظباء الإدمي في محمية محازة الصيد بالطائف.
-A +A
«عكاظ» (الطائف) okaz_online@
أطلق وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية المهندس عبدالرحمن الفضلي، أمس الأول (الخميس) مجموعة من «ظباء الإدمي» في محمية محازة الصيد. واستمع إلى شرح من رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية المكلف الدكتور خليل الثقفي ونائب رئيس الهيئة الدكتور هاني تطواني، عن المحمية وبرامج التوطين منذ تأسيسها، التي تضم برامج توطين المها العربي، وظباء الريم والإدمي، والأرانب البرية، وطيور الحبارى، والنعام. وتجول المهندس الفضلي في المحمية، وشاهد قطعاناً من المها العربي والظباء، وعددا من النسور المستوطنة بالمحمية.

من جهة أخرى، زار وزير «البيئة»، مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف‏، واستمع لشرح من مدير المركز أحمد البوق عن المركز وبرامج الإكثار التي يعمل عليها، مطلعاً على برامج إكثار «المها العربي» والنمر العربي وطيور الحبارى والنعام.


يشار إلى أن محمية محازة الصيد تبلغ مساحتها 2553 كيلومتراً مربّعاً، وأعلنت المنطقة محمية ثم أحيطت بسياج يبلغ محيطه 220 كيلومتراً لتكون مختبراً طبيعياً لعمل تجارب إعادة توطين الأنواع الحيوانية الفطرية المتوطنة، وساعد السياج على صون الغطاء النباتي الذي كان على وشك الانقراض، حتى أصبحت المحمية زاخرة بنباتات وحشائش حولية وموسمية.