-A +A
عكاظ (وكالات)

أكّد البنتاغون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أصدر الأمر بـ«قتل» قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، الذي قتل في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان إنّه «بناء على أمر الرئيس اتّخذ الجيش الأمريكي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الطواقم الأمريكية في الخارج من خلال قتل قاسم سليماني».

وأضاف البيان أنّ "الجنرال سليماني كان يعمل جاهداً على وضع خطط لمهاجمة دبلوماسيين أميركيين وجنود في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة.

الجنرال سليماني وفيلق القدس التابع له، مسؤولان عن مقتل المئات من العسكريين الأمريكيين وعسكريي التحالف وجرح الآلاف غيرهم".

وفور شيوع نبأ مقتل سليماني نشر ترمب على حسابه في موقع تويتر صورة للعلم الأمريكي من دون أي تعليق.

وقتل سليماني وقيادي كبير في الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران، في هجوم صاروخي أمريكي استهدف سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

وأكّد الحرس الثوري الإيراني مقتل قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني في ضربة صاروخية استهدفته قرب مطار بغداد فجر الجمعة متهماً الولايات المتحدة بالوقوف وراءها.

ويأتي مقتل سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وهي عبارة عن تحالف فصائل مسلّحة موالية لإيران وتتبع رسمياً للحكومة العراقية، بعد ثلاثة أيام على هجوم غير مسبوق شنّه مناصرون لإيران على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية.