-A +A
«عكاظ» (جدة)

في حفل استضافه السفير البريطاني في الرياض تم الإعلان عن الفائزين بجوائز خريجي الدراسة في المملكة المتحدة للعام 2022- 2023 في السعودية. وتم تكريم الخريجين السعوديين في جامعات المملكة المتحدة من (جدة، الرياض، الظهران) لإنجازاتهم المميزة كمهنيين في مجال الأعمال، ورجال أعمال، وقادة مجتمع، ومساهمتهم في تعزيز العلاقات بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية. وتم تنظيم الحفل من قبل السفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني بالرياض، وحضره كبار الممثلين في الحكومة، وخريجو المملكة المتحدة.

واختارت لجنة التحكيم الفائزين بالجوائز الأربع وهي: جائزة العلوم والاستدامة، جائزة الثقافة والإبداع، جائزة العمل الاجتماعي، وجائزة الأعمال والابتكار.

وقال السفير البريطاني لدى السعودية نيل كرمبتون: «يسرني استضافة حفل توزيع جوائز خريجي الدراسة من المملكة المتحدة هذا العام. فنحن فخورون للغاية بخريجينا الذين بنوا على تعليمهم ليصبحوا قادة في مختلف المجالات وأبطالا للتغيير الاجتماعي، وبالتالي إثراء حياة من حولهم».

وأضاف السفير البريطاني: «تشترك بريطانيا والسعودية في شراكة قوية وحديثة. ونحن نعتبر خريجي الجامعات البريطانية سفراء لكلا البلدين وشهادة على روابطنا القوية بين الشعبين. تهانينا لكافة المتأهلين للتصفيات النهائية والفائزين».

كما قالت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في السعودية إيليده كينيدي ماكلين: «لقد اتخذ كافة الأفراد المميزين الذين احتفلنا بهم اليوم تعليمهم في المملكة المتحدة كنقطة انطلاق لهم للتميز في المهن التي اختاروها وتشكيل العالم من حولهم. ويعد حفل توزيع الجوائز هذا العام شهادة ليس فقط على تنوع خريجي المملكة المتحدة ومساعيهم فحسب، بل أيضا على التأثير التحويلي للتعليم في المملكة المتحدة، مع تواجد أكثر من 100 ألف من خريجي المملكة المتحدة، إذ يوجد الكثير للاحتفال به!»

حيث تم تقديم جائزة العلوم والاستدامة للدكتور هاني الحضرمي، وهو أستاذ واستشاري التشخيص الجزيئي والتكنولوجيا الحيوية الطبية في جامعة الملك عبدالعزيز، ويتمتع الحضرمي بأكثر من 10 سنوات من الخدمة الأكاديمية والمجتمعية (مع حصوله على 4 براءات اختراع، وأكثر من 80 منشورا وورقة علمية في مجلات عالية التأثير وخاضعة لمراجعة الأقران وتأسيس العديد من الدرجات الأكاديمية). وهو مسؤول في مركز أبحاث الطب الجينومي ووحدة العوامل المعدية الخاصة BSL3، كما أنه مؤسس للجمعية السعودية للبيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية. وقد كان لأبحاثه حول جائحة كوفيد-19 تأثير ملحوظ في كافة أنحاء العالم من حيث الاكتشاف والعلاج.

وتم تقديم جائزة الثقافة والإبداع للدكتور محمد الزايدي، وهو حاليا أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود، ويرأس الجمعية السعودية للغويات وتدريس طلاب الماجستير والدكتوراه. وتخرج الدكتور الزايدي في جامعة إسكس بدرجة الماجستير في اللغويات في عام 2010، ودرجة الدكتوراه في اللغويات في عام 2014، وتركز أبحاثه بصورة أساسية على كيفية تفاعل ترتيب الكلمات وعروضها - الإيقاع والتشديد ونغمة الكلام.

وقدمت جائزة العمل الاجتماعي للدكتورة رهام فقيه، مديرة البحوث الاقتصادية في صندوق التنمية الوطني بالمملكة العربية السعودية. وتعد واحدة من عدد قليل للغاية من النساء اللواتي يساهمن بشكل كبير في التنمية السياسية والتنويع الاجتماعي ومشاريع الابتكار الاقتصادي.

وتم تقديم جائزة الأعمال والابتكار للدكتور عبدالله الحاصل على درجة هندسة الكمبيوتر في جامعة الطائف عام 2011 ودرجة الماجستير في الاتصالات اللاسلكية من جامعة كنت عام 2014، ودرجة الدكتوراه من جامعة برونيل عام 2018. وفي عام 2011، التحق بجامعة الطائف حيث يعمل حاليا أستاذا مشاركا ويشغل منصب رئيس مركز الابتكار وريادة الأعمال. وهو زميل في أكاديمية التعليم العالي. وقد حصل على عدة شهادات مثل الشهادة المهنية في إدارة مراكز ريادة الأعمال.