-A +A
عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@
كشف تقرير حديث لهيئة السوق المالية (اطلعت «عكاظ» عليه) أن العام الماضي 2020 شهد استقالة 31 رئيسا تنفيذيا للشركات المدرجة بسوق الأسهم. ويعد العام الماضي أعلى عام تقاعد فيه الرؤساء التنفيذيون مقارنة بالأعوام السابقة.

وأكدت الدراسة أن أبرز أسباب الاستقالات القسرية تمثل في الأداء الضعيف للشركة، وأن الأداء السابق للشركة يرفع معدل استقالات التنفيذيين في السنة التالية رغبة من مجلس إدارة الشركة في تحسين أدائها، وأن 37% من الاستقالات كانت في فئتي الأداء المالي المنخفض والأضعف، ورغبة في تحسين أداء الشركة؛ ما يدعم فكرة أن الاستقالات جاءت بسبب الأداء الضعيف للشركة والأداء السابق للشركة. ووفقا للآثار المترتبة للاستقالات على الأداء المالي للشركات المدرجة، أظهرت الدراسة أن الاستقالة تؤثر إيجابا على معياري هامش الربحية والعائد على الأصول خلال عامين، التي تسبق وبعد الاستقالة؛ ما يؤكد جهود الرئيس التنفيذي البديل في معالجة أداء الشركة والنهوض بربحيتها.


وبيّنت دراسة هيئة السوق المالية أنه بتحليل سعر السهم (القيمة السوقية) للشركات في السوق السعودي قبل وخلال وبعد الإعلان عن استقالة الرئيس التنفيذي وجد أن هنالك أثرا سلبيا على السعر قبل الإعلان الرسمي بنحو 20 يوما حتى يوم الإعلان. ويقدر الانخفاض بنسبة 2% من القيمة السعرية تقريبا، ويدل ذلك على انعكاس خبر الاستقالة على السعر قبل الإعلان الرسمي.

استقالة الرؤساء التنفيذيين:

انخفاض السهم 2 % قبل الإعلان

تؤثر إيجاباً على هامش الربحية المستقبلي