الرئيس التونسي
الرئيس التونسي
-A +A
«عكاظ» (جدة) OKAZ_ONLINE@
شدد الرئيس التونسي قيس سعيد، على أن الدولة التونسية واحدة ولها رئيس واحد في الداخل والخارج على السواء، مؤكدا أنه لن يسمح لأي طرف بتجاوز القانون أو تجاوز صلاحياته التي منحها الدستور، وهو ما فسره مراقبون على أنه رسالة شديدة اللهجة لحركة النهضة ورزعيمها رئيس البرلمان راشد الغنوشي. وقال في خطاب تهنئة بعيد الفطر في وقت متأخر مساء أمس (السبت): «هناك من يريد العيش في الفوضى.. فوضى الشارع وفوضى المفاهيم ولكن للدولة مؤسساتها وقوانينها.. الدولة ليست صفقات تبرم في الصباح وفي المساء». وأضاف «لا أبحث عن خلق الأزمات في تونس، أو إدارة الأزمات، كما يفعل بعض الأطراف السياسية». وأكد سعيد أن أموال الشعب المنهوبة يجب أن تعود إلى الشعب التونسي، وهو بصدد إعداد مشروع قانون لمكافحة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة.

ورأى مراقبون أن تلك الرسالة أتت رداً على تدخل الغنوشي، في العلاقات الخارجية لتونس والإعراب عن مواقف تخالف مواقف الدولة الرسمية والزج بها في سياسة المحاور.


وكان الغنوشي هنأ قبل أيام رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فايز السراج، باستعادة قواته المدعومة من تركيا قاعدة الوطية العسكرية القريبة من الحدود التونسية، وهو ما جدده مساء أمس.

وأثارت مواقف الغنوشي استياء واسعا في الأوساط السياسية والبرلمانية التونسية، وسط مطالبات بمساءلته وإقالته.