صورة أرشيفية لعملية إخراج كلية من جسد متبرع
صورة أرشيفية لعملية إخراج كلية من جسد متبرع
-A +A
إبراهيم علوي (جدة)
أماطت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة أخيرا اللثام عن عصابة من جنسية عربية تخصصت في بيع الأعضاء البشرية بعد تزوير محررات رسمية، كما تم ضبط طبيب في مستشفى شهير تورط في هذا السيناريو.

وكانت جنائية جدة نجحت في تتبع معلومات بحثية كشفت نشاطا مشبوها لأفراد من جنسية عربية، درجوا على التغرير ببعض من أفراد بني جلدتهم لبيع «كلاهم» بعد تزويرهم بطاقات سعودية بمساعدة أشخاص بالمحافظة.


وبينت التحريات الأولية أن المشتبه بهم قدموا إلى السعودية ببطاقة زائر قبل أن ينشطوا في تجارة الأعضاء البشرية، من خلال خداع مصابي الفشل الكلوي بحجة إجراء عمليات زراعة كلى لهم في الداخل مقابل مبالغ مالية يتم دفعها للمتبرعين، وفي حينه فإن الجهاز الأمني في جنائية جدة تعامل بحرفية مع تلك المعلومات البحثية، ونجح في رصد أحد المشتبه بهم، وتتبعه، والتقاط كافة الخيوط المحيطة به في تجارة بيع الأعضاء البشرية.

وأدى تتبع المشتبه به إلى الكشف عن اضطلاعه بدور الوسيط والبحث عن أشخاص بحاجة إلى زراعة كلى، فضلا عن آخرين يغريهم بالمال من أجل الحصول على الكلى منهم.

وكشفت التحريات أن الوسيط يتولى الاتفاق مع عدد من أبناء جلدته ويعرض عليهم مبالغ مالية تصل إلى 150 ألف ريال للمتبرع الواحد مقابل تبرعه بكليته.

العمل الأمني تواصل بمتابعة كافة المتورطين ليتضح أن كلا من «هـ،ح» و«ش،ع» يعمدان إلى التغرير بالمتبرعين، فتم على الفور توقيف الأول، وبعدها كرت السبحة، وتساقطت اعترافاته على طاولة التحقيق، إذ اعترف المتهم «هـ، ح» أن «السمسار» الرئيسي «ش،ع» درج على عرض مبلغ 150 ألف ريال لكل واحد من المغرر بهم، وأن أحد المتبرعين يوجد حاليا في مستشفى شهير في جدة لإنهاء إجراءات التبرع بكليته لأحد الأشخاص، وفي حينه تحرك رجال البحث الجنائي، إذ جرى ضبط المتبرع «م، ح»، الذي يحمل بطاقة زائر.

وكشفت التحريات أن المتهم «ن، ع» أحضر له بطاقة أحوال سعودية مزورة وطلب من المتبرع دفع مبلغ ٢٥٠٠ ريال قيمة تلك البطاقة، وبعد ذلك تولى السمسار الرئيسي «ش،ع» التنسيق مع أشخاص في المستشفى الشهير عن طريق أحد الأطباء المتورطين بإجراء العملية وتسلم المبلغ.

بدوره، أقر السمسار الرئيسي بما نسب إليه وتسلمه مبلغ 100 ألف ريال نظير السمسرة، كما تم إلقاء القبض على مزور البطاقة السعودية للمتبرع، وتم تسليم جميع الأشخاص مركز شرطة السلامة.

يذكر أن مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء سالم القرني تابع عملية إلقاء القبض على جميع المتورطين في هذا السيناريو، فيما أشرف على العملية مدير شرطة جدة العميد عبدالوهاب عسيري، ونفذتها شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة.