-A +A
عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@
فتحت وثيقة العمل الحر التي تصدرها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر منصة إلكترونية، بلا ضوابط، باب اللغط في ما إذا كانت الوزارة تغافلت عن قصد أو عمد احترام المؤهلات، والتخصص الذي لطالما حرصت عليه في كل تصنيفاتها وهي المعنية به.

وفيما فتحت الوزارة الباب على مصراعيه لكل من يريد الحصول على وثيقة العمل الحر، بما لا يتعدى 5 مهن مختلفة، اعتبر البعض تلك الخطوة تضرب عرض الحائط بالمثل الشعبي «صاحب صنعتين كذاب».


ورغم أن الوزارة ذيلت الوثيقة التي تصدرها بعبارة «دون أدنى مسؤولية على الوزارة في ما يتعلق بحقوق صاحب الوثيقة»، إلا أن المختصين اعتبروا تلك الجملة ليست مبرراً للوزارة، لأنه من الطبيعي أن يستغل ورقة صادرة من جهة رسمية في أغراض أخرى، ما دامت الوزارة تعترف بالشخص في المهن المذكورة.

لكن اللافت للنظر أن المهن المتاحة للمتقدمين والمتقدمات تخطت مفهوم العمل الحر أو الحرفي إلى الأعمال التي تعتمد على مؤهلات بعينها، إذ رصدت «عكاظ» سهولة حصول الرجال أو النساء على الوثيقة في غضون دقائق وبلا إثباتات، إذ يمكن الحصول على وثيقة كاتب صحفي على سبيل المثال بلا أي قيود أو مؤهلات أو حتى مرجعية لجهات الاختصاص والتخصص الأخرى. وتمنح الوزارة لصاحب الوثيقة حق التعاقد مع الجهات الحكومية والخاصة باستخدام الوثيقة كمستند رسمي، وفتح حساب بنكي مرتبط بالوثيقة، واستخدام قنوات الدفع الرقمية، وتقدم جميع المزايا مجاناً.

وأوضحت الوزارة أنه لا توجد حاليا مراكز للتدريب، وأن التسجيل في التأمينات الاجتماعية اختياري.

وطلبت «عكاظ» من المتحدث باسم وزارة العمل التعليق، لكنه لم يجب، في حين تواصلت «عكاظ» مع هيئة الصحفيين السعوديين للتعليق على الموضوع ولم يرد.

40 مهنة لمن يريد

المهن التي رصدتها «عكاظ» ضمن وثيقة العمل الحر: مصمم عربات أطعمة، رسام تصاميم، مصمم صباغة وطباعة، مصمم ديكور منزلي، رسام تشكيلي، مصمم جرافيك، مصمم بطاقة أعمال، تصميم أزياء، رسام رسوم متحركة، مصمم ألعاب، كاتب محتوى، كاتب صحفي، كاتب نصوص، كاتب نسخ، كاتب سير ذاتية، محرر محتوى، مبرمج، مطور مواقع، مطور دفع إلكتروني، مطور تقنيات الجوال، حاسب كميات، مدرب رياضي، معلق رياضي، حكم رياضي، منسق بطولات رياضية، وكيل أعمال رياضي، متخصص حملات تسويق وترويج، مسوق متخفي، مشرف حسابات تواصل، مسوق حسابات تواصل، مؤثر تواصل، متخصص بحوث السوق، أخصائي توظيف، أخصائي تعقيب، وكيل أعمال رياضي، مدرب لياقة بدنية، مدرب حيوانات، مصمم بطاقات أعمال، ومصمم شعارات.