اقتصاد

«الرياض الاقتصادي»: دراسة لوظائف المستقبل في المملكة

«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@

نظم منتدى الرياض الاقتصادي أخيراً حلقة نقاش لاستعراض سير دراسة «وظائف المستقبل في السعودية» بمقر غرفة تجارة وصناعة الرياض، بحضور عدد من المسؤولين الحكوميين والأكاديميين ورجال وسيدات الأعمال والمهتمين.

وأشار رئيس مجلس أمناء المنتدى حمد الشويعر إلى أهمية هذه الدراسة في الوقت الحالي؛ نظرا لاستشرافها لمستقبل الأجيال القادمة من خلال التنبؤ بالوظائف المستقبلية ومتطلباتها؛ ما يعني أهمية الاستعداد من كافة الجهات الحكومية والخاصة لمواجهة هذا التحدي الكبير.

وأوضح رئيس الفريق المشرف على الدراسة الدكتور فيصل البواردي، أن الدراسة ما زالت في بدايتها، وأن هذا أول لقاء يطرح فيه خطة إعداد الدراسة وأهدافها ومنهجيتها وعناصرها، مشيراً إلى أن الهدف هو التعرف على مرئيات المشاركين ومساهمتهم في إثراء الدراسة.

وقال البواردي: إن الدراسة تأتي أهميتها في كونها استشرافاً للمستقبل في ظل الثورة الرقمية ومحاولة التنبؤ بما سيكون عليه الحال في المستقبل القريب حول السيناريوهات المستقبلية لتطور الوظائف وأتمتة القوى العاملة ومدى تأثير ذلك سلباً أو إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

من جهته، استعرض رئيس المكتب الاستشاري المشرف على الدراسة الدكتور عبدالله الشدادي، أهداف الدراسة ومنهجيتها ونطاقها وعناصرها ومخرجاتها، لافتاً إلى أن الدراسة هدفت بصورة رئيسة إلى استكشاف وظائف المستقبل في المملكة في ضوء المتغيرات المتسارعة في الاقتصاد العالمي، ودخول عصر الاقتصاد الرقمي والتحول من اقتصاد الموارد إلى الاقتصاد المعرفي والذكاء الصناعي وعصر الروبوتات.