أخبار

بومبيو يدعو إلى تشديد القيود على الصواريخ الإيرانية

أ ف ب (الأمم المتحدة)

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأمم المتحدة أمس (الأربعاء) إلى تشديد القيود على الصواريخ الإيرانية، مؤكداً أن طهران تملك مئات الصواريخ التي يمكن أن تضرب حلفاء الولايات المتحدة.

جاء ذلك، خلال مشاركة بومبيو في نيويورك في اجتماع مجلس الأمن بشأن إيران التي أكدت مؤخراً إجراء تجربة على صاروخ متوسط المدى، وقالت إن ذلك أمر مشروع وضروري للدفاع عن نفسها.

وقال بومبيو أمام مجلس الأمن «نحن نخاطر بأمن شعبنا في حال استمرت إيران في تخزين الصواريخ البالستية»، مضيفاً «نحن نخاطر بتصعيد العنف في المنطقة إذا فشلنا في استعادة الردع، ونخاطر بأن نوجه رسالة إلى كل اللاعبين الذين يشكلون ضرراً بأنهم كذلك يستطيعون تحدي مجلس الأمن والإفلات من العقاب إذا لم نفعل شيئاً».

وأكد أن إيران تملك «مئات الصواريخ التي تشكل تهديداً لشركائنا في المنطقة» في إشارة على الأرجح إلى إسرائيل والدول العربية الحليفة مثل السعودية.

وقال إن الولايات المتحدة ستضغط من أجل إبقاء حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على إيران والمقرر أن ينتهي في 2020.

وأضاف «ندعو كذلك المجلس إلى وضع إجراءات تفتيش وحظر في الموانئ وأعالي البحار، لإحباط جهود إيران المستمرة للالتفاف على القيود الحالية».

وركز بومبيو بشكل كبير على تصعيد الضغط على إيران، ودعا إلى إعادة فرض حظر على تطوير إيران صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية كما ينص قرار مجلس الأمن رقم 1929 الصادر في عام 2010.