أخبار

المرور: لا مخالفة للالتفاف يميناً.. إلا في حالة «المثلث»

عبدالله الحكمي (الدمام) okaz_online@

حسمت الإدارة العامة للمرور الجدل الدائر حول احتساب مخالفة مرورية بقيمة ثلاثة آلاف ريال على المركبات في حال الالتفاف يمينا والإشارة حمراء، نافية وجود نظام جديد للمرور، ومؤكدة أن تطبيق المخالفة لا يتم إلا إذا كان هناك مثلث تم تجاوزه.

وأوضح المتحدث باسم المرور العقيد طارق الربيعان لـ«عكاظ» أنه إذا كان هناك مثلث بزاوية التقاطع يجب أن يكون الالتفاف يمينا من خلال المخرج الذي قبله، أما الالتفاف بعد المثلث فيعد قطع إشارة، مبينا أنه «لا تعديل على ضوابط الالتفاف إلى اليمين، والتي تتضمن التوقف أولا للتأكد من خلو التقاطع من المركبات ولإعطاء الأفضلية للقادمين من الاتجاه الآخر».

وأضاف أن الضوابط تشمل «الالتزام والتقيد بأخذ المسار الأيمن قبل الالتفاف إذا كان الطريق رئيسيا ولا يوجد فيه طريق خدمة، وإذا كان هناك طريق رئيسي وطريق خدمة يجب أن يكون الالتفاف والمركبة على طريق الخدمة مع التقيد بالمسار الأيمن قبل الالتفاف، وعدم الالتفاف إلى اليمين عند وجود سهم لأحمر مضيء أو لوحة ممنوع الالتفاف لليمين والإشارة حمراء ومخالفة ذلك يعتبر قطع إشارة».

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت أخيرا مقطعا صوتيا منسوبا لرجل مرور يحذر فيه من أن التفاف المركبات يمينا يعتبر قطع إشارة، وقيمة المخالفة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال، زاعما أن هناك نظاما جديدا للمرر طبق أخيرا.