اقتصاد

«أوبك»: زيادة الإنتاج 393 ألف برميل وهبوط لمخزونات «التعاون»

وكالات (عواصم)

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس (الأربعاء) أن إنتاجها زاد 393 ألف برميل يوميا في شهر يونيو الماضي، إلى 32.611 مليون برميل يوميا، بحسب بيانات من مصادر ثانوية تستخدمها المنظمة لمراقبة إنتاجها.

وأشارت «أوبك» في تقريرها الشهري إلى أن مخزونات النفط بمنظمة التعاون الاقتصادي انخفضت قليلا في مايو الماضي، إلى 3.015 مليار برميل، بزيادة 234 مليونا عن متوسط خمس سنوات، وبينت أن مستوى التزام دول أوبك بتعهدات خفض الإنتاج بلغ 96%، وفق حسابات رويترز، انخفاضا من 100% في مايو الماضي، وإن كان هذا المستوى من الالتزام لا يزال مرتفعا بمعايير «أوبك» التاريخية.

ولفتت إلى أن الطلب العالمي على نفط المنظمة سينخفض في العام القادم، في الوقت الذي يضخ فيه منتجو النفط الصخري الأمريكي ومنافسون آخرون المزيد من الخام، بما يشير إلى أن سوق النفط ستشهد فائضا في 2018 على الرغم من خفض الإنتاج الذي تقوده «أوبك».

من ناحيته، أوضح معهد البترول الأمريكي أمس الأول (الثلاثاء) أن مخزونات الولايات المتحدة من الخام تراجعت أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي، في حين انخفضت مخزونات البنزين على غير المتوقع، وزادت مخزونات نواتج التقطير.

وتراجعت مخزونات النفط الخام 8.1 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في السابع من يوليو الجاري إلى 495.6 مليون، بينما توقع المحللون انخفاضها 2.9 مليون برميل.