أخبار

«مدينة الطاقة» تعزز القيمة المضافة للنفط والغاز السعودي

نصار السلمي

محمد الصبحي (جدة) mohammedalsobhi@

أكد اقتصاديون متخصصون لـ«عكاظ» أن موافقة مجلس الوزراء على إنشاء مدينة صناعية بالمنطقة الشرقية باسم «مدينة الطاقة الصناعية» على مساحة 50 كم مربع، تعد الأكبر في العالم، وستسهم في تعزيز القيمة المضافة للنفط والغاز للسعودية.

وأوضحوا أن الخيار الأول لرؤية المملكة 2030، هو الصناعة من أجل تنويع قاعدة الإنتاج، وتقليص الاعتماد على النفط، وأن تولي أرامكو الإعداد لإطلاق المدينة جاء بعد دراسات مستفيضة ورغبة في الاستفادة من خبراتها الكبيرة.

وفي هذا السياق قال الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث لـ«عكاظ»: «بناء مدينة للطاقة بهذه المساحة والحجم هي الأكبر في العالم، ويساعد على توفير كل ما يلزم من دراسات وبحوث وإنتاج أنواع مختلفة من الطاقة، التي بدورها تسهم في استمرار كافة المشاريع الصناعية، والخدمية، والمدنية، ومثل هذا المشروع سيوفر فرصا وظيفية ضخمة، ويخفض نسبة البطالة في المملكة، إلى جانب جذب الاستثمارات الأجنبية».

وأضاف عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة المهندس نصار السلمي لـ«عكاظ»: «المدينة الجديدة ستسهم في تعزيز القيمة المضافة للنفط والغاز السعودي، باعتبار أن الخيار الأول لرؤية المملكة 2030، هو الصناعة من أجل تنويع قاعدة الإنتاج وتقليص الاعتماد على النفط».

ونوه بأن هذا التوجه جاء في ظل الارتفاع السنوي في استهلاك الطاقة بنسبة 8%، لافتا إلى أن استهلاك المملكة من النفط اقترب من ثلاثة ملايين برميل يوميا، ومن الطاقة الكهربائية نحو 60 ألف ميجاوات.

من جهته، شدد رئيس مجلس إدارة أحد المصانع السعودية مقبول بن عبدالله الغامدي لـ«عكاظ» على أهمية أن تكون الصناعات في المدينة مترابطة ويخدم بعضها بعضا، وألا تقتصر على الأدوات الكهربائية الاستهلاكية، حتى تنسجم مع أهداف رؤية 2030 من خلال التركيز على صناعات السفن والأسلحة والمعدات المختلفة.