اقتصاد

إطلاق «نون» للتجارة الإلكترونية باستثمارات مليار دولار.. يناير 2017

الصندوق السعودي يمتلك 50 % من الشركة.. ومقرها الرياض

صورة جماعية لحفل تدشين أكبر شركة تجارة إلكترونية في المنطقة. (عكاظ)

صالح الزهراني (جدة)

تنطلق شركة «نون» أول منصة مستقلة للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط خلال يناير القادم، باستثمارات أولية تتجاوز المليار دولار، لتقديم خدماتها مبدئيا للمستهلكين في السعودية والإمارات، مع خطط توسع مستقبلية بهدف تغطية كامل أسواق دول الشرق الأوسط خلال فترة وجيزة.

وتعتمد «نون» باعتبارها أكبر شركة تجارة إلكترونية في المنطقة على الإطلاق، نموذج عمل مبتكر، يوفر خدمة توصيل سريعة إلى باب المستهلك مع باقة منتجات واسعة تغطي جميع الفئات الاستهلاكية، ما يضع تجربة التسوق الإلكتروني في المنطقة على عتبة تغيير تاريخي ينقلها إلى فضاء جديد كليا.

وتهدف «نون» إلى رفع مبيعات التجارة الإلكترونية الحالية في المنطقة خلال عقد من الزمان إلى 70 مليار دولار أمريكي، ما يعادل 15% مستقبلا، بدلا من 3 مليارات دولار أمريكي، أو ما يعادل 2% من إجمالي المبيعات وحركة التجارة في أسواق المنطقة حاليا.

وفي هذا السياق، يصف رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية» محمد العبار ـ الذي يقود هذا المشروع الطموح إلى جانب نخبة من أبرز المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي ـ شركة «نون» الجديدة بأنها ستحقق «قفزة نوعية في فضاء تجارة التجزئة على مستوى المنطقة والعالم»، وقال: نسعى إلى بناء شركة تضع العملاء في المقدمة، لتقديم أفضل الخدمات وبناء مؤسسة مميزة لعقود مقبلة، وننتظر أن يكون هذا السباق ماراثونا، وليس لمسافات صغيرة، ويسرني الإعلان أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيمتلك 50% في شركة نون، وسيكون مقرها الرئيسي الرياض.

وأضاف: ستوفر «نون» تجربة تجارة إلكترونية تركز على رضا المستهلكين، إذ ستكون الأفضل على مستوى العالم. ومن المتوقع أن يحقق المشروع مجموعة من الإنجازات غير المسبوقة في المنطقة، تتمثل في توفير أكبر تشكيلة من السلع والمنتجات في الشرق الأوسط تضم 20 مليون منتج تغطي مجالات الأزياء، والإلكترونيات، والكتب، ومستلزمات المنازل والحدائق، والرياضات والنزهات، والصحة والجمال، والعناية الشخصية، والألعاب، ومنتجات الأطفال والمواليد الجدد، وغيرها. إضافة إلى توفير مساحة تخزينية تزيد على 10 ملايين قدم مربعة، منها مركز لتوضيب الطلبيات في الإمارات تتجاوز مساحته 3.5 مليون قدم مربعة، أو ما يزيد على مساحة 60 ملعبا لكرة القدم، علاوة على توفير خدمة التوصيل في اليوم نفسه بواسطة «نون للنقل»، وهي خدمة توصيل سريع تابعة للشركة، وكذلك بوابة الدفع الإلكترونية NoonPay المبتكرة الآمنة.

في المقابل، أشار الرئيس التنفيذي لشركة «نون» فضيل بن تركية، إلى أن الالتزام بتوفير الخدمات التي تتمحور حول رضا العملاء والابتكارات التقنية المتطورة سيشكلان الدعامة الأساسية لنجاح «نون». وقال: «ترتكز تجربة العملاء لدينا على أحدث وسائل التكنولوجيا التي ستدعم جميع مراحل خدماتنا بدءا من ابتكار المنتج ووصولا إلى عمليتي الشراء والتسليم.

وتابع: ستوفر «نون» منظومة متكاملة لتجارة التجزئة من خلال تطبيقها المحمول والموقع الإلكتروني noon.com، ونتطلع لنغدو الشريك المفضل لجميع التجار الكبار والصغار. وندعوهم للانضمام إلى منظومة عملنا، والتعاون لتغيير مشهد التسوق الإلكتروني من أجل عملائنا في منطقة الشرق الأوسط، ففريق العمل يتمتع بخبرات استثنائية في مجال التجارة الإلكترونية، اكتسبها من العمل لدى رواد القطاع، مثل «أمازون»، و«أبل»، و«باي بال»، و«إي باي»، و«جوجل»، و«فليب كارت»، وغيرها.