الأمير بدر بن سلطان متجولا في «كاوست».
الأمير بدر بن سلطان متجولا في «كاوست».
" data-responsive="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2019/04/19/1225149.jpg" data-src="https://www.okaz.com.sa/uploads/images/2019/04/19/1225149.jpg"> .. وأثناء تجوله في
.. وأثناء تجوله في "كاوست"
.. ويطلع على مشروع آخر.
.. ويطلع على مشروع آخر.
-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
تفقد نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان أمس (الخميس)، مركز ثول شمال محافظة جدة، كما زار جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست».

وبدأت جولة الأمير بدر بن سلطان في مركز ثول، بزيارة المركز الحضاري الذي نفذ بالشراكة بين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وأرامكو، إذ استمع نائب أمير مكة لشرح عن مكوناته الممثلة في ملاعب رياضية، ومسطحات خضراء، ومواقع للتنزه، ويضم قاعة مناسبات متعددة الأغراض تتسع لـ700 شخص، ومتحفا، ومكتبة، وسوقا تراثيا مكونا من 20 متجراً، إلى جانب مواقف تتسع لـ600 مركبة.


واطلع على المشاريع التعليمية بثول، المكونة من 7 مدارس نموذجية للبنين والبنات لجميع المراحل، مجهزة بسبورات ذكية ومعامل للحاسب واللغة الإنجليزية، وتضم 3600 مقعد، كما اطلع على المشاريع الصحية، وتشمل عيادات تخصصية للقلب والنساء والولادة والأطفال، و7 وحدات غسيل كلى، وعيادات للأنف والأذن والحنجرة، والجلدية، والمسالك البولية، وقسم الأشعة والمختبر، وأمراض العيون والطوارئ والعمليات الصغرى، وسكنا للممرضين والممرضات، ومصلى، كما وقف على مشاريع الشؤون الإسلامية بثول التي تتكون من 5 مساجد موزعة في الأحياء وتستوعب 2700 مصل.

وافتتح نائب أمير منطقة مكة المكرمة مركز ثول للتطريز الذي تم تنفيذه بالشراكة بين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) وشركة نسما القابضة، واستمع لشرحٍ عن أهداف مثل هذا النوع من المشاريع، الرامية لخلق الفرص للنساء في مجتمع ثول، اللاتي يطمحن إلى أن يكنّ منتجات في المجتمع، فيما ستدير 50 موظفة من ثول والقرى المجاورة لها المركز في مرحلته الأولية التي ستخصص للخياطة والتطريز، إضافة إلى الإدارة والتخزين والخدمات اللوجستية، وسيُنتج المركز قمصان البولو والزي الرسمي والرياضي والتطريز المصمم حسب طلب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وغيرها من الشركات والأفراد.

عقب ذلك، انتقل الأمير بدر بن سلطان إلى جامعة «كاوست» والتقى أعضاء هيئة التدريس والطلبة، واستمع إلى شرح عن أقسام الجامعة وتخصصاتها، كذلك أبرز إنجازاتها التي حصلت عليها منذ نشأتها، وصولاً لتكون منارة للمعرفة والتعليم التقني والعلمي والبحثي، وبيئة ملهمةً للعقول والمواهب الواعدة التي تسعى إلى تحقيق الاكتشافات التي تعالج أهم التحديات العالمية، إضافة لسعيها لتكون جسرًا معرفياً لتقريب الشعوب والثقافات لما فيه خير الإنسانية.

ثم زار نائب أمير مكة المعرض العلمي ومعرض الشركات الناشئة، الذي يحكي منجزات الشركات التي تدعمها الجامعة في مسابقات ريادة المشاريع التي أقيمت على المستويين المحلي والعالمي، وقد حصدت الشركات الناشئة مراكز متقدمة في كثير من المسابقات.

كما تجوّل الأمير بدر بن سلطان في مختبر التصوير المتخصص في التحليل الطيفي والتصوير المجهري للمواد والعينات البيولوجية وأبحاث الأجهزة، ويُمكن المختبر المركزي للتصوير والتوصيف العلماء والباحثين من التعرف على بنية وتركيب العينات باستخدام التحليل الطيفي والتصوير المجهري، ويشمل المختبر مرافق للمجهر الإلكتروني، والتصوير بالرنين المغناطيسي النووي، الخصائص الفيزيائية وعلم الأسطح، والمجهر الضوئي.