-A +A
علي الرباعي (الباحة) Al_ARobai@
ترشحت الدكتورة دلال مخلد الحربي للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب لفرع «التنمية وبناء الدولة»، لدورتها الخامسة عشرة لعام 2020-2021، عبر كتابها الأحدث (صورة المرأة في رحلات الغربيين إلى وسط الجزيرة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين)، الصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وتضمنت القائمة الطويلة ثمانية أعمال لمؤلفين من 6 دول عربية، هي الإمارات، والمملكة، ومصر والمغرب والأردن وتونس. والأعمال هي:

«الغوص بو سبعة أرزاق» للكاتب الإماراتي أحمد محمد بن ثاني، والصادر عن أوستن ماكولي بابليشرز عام 2019.


«الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟» للأستاذ الدكتور علي الدين هلال، من مصر، الصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عام 2019.

«بنت شيخ العربان» للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، والصادر عن دار العين للنشر عام 2020.

«صورة المرأة في رحلات الغربيين إلى وسط الجزيرة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين» للكاتبة السعودية د. دلال بنت مخلد الحربي، والصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عام 2020.

«من أجل إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي» للباحث التونسي د. مختار الفجاري، والصادر عن منشورات التاريخية الإسلامية عام 2020.

«موقع ساروق الحديد الأثري في إمارة دبي، صورة من حضارة الألف الأول قبل الميلاد» للباحث الأردني د. رافع محيميد حراحشه، والصادر عن دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع عام 2019.

«القرآن وماهية التغيير (النص الديني - الإنسان)» للباحث المغربي د. إدريس حمادي، والصادر عن دار الروافد الثقافية ناشرون - ابن النديم للنشر والتوزيع عام 2020.

«تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني» للباحث سعيد المصري، من مصر، والصادر عن دار بتانة للنشر والتوزيع عام 2019.

فيما ترشح لفرع الفنون والدراسات النقدية 10عناوين من العراق وتونس والأردن والمغرب:

«خط المصحف الشريف وتطوره في العصر الإسلامي» للباحث العراقي د. عبد العزيز حميد صالح، والصادر عن دار الكتب العلمية عام 2020.

«خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية» للباحث سعيد جبار من المملكة المغربية، والصادر عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2019.

«صورة بغداد الافتراضية في المخيال اليهودي العراقي - دراسة في تمثلات سرود الفضاء التاريخي في المنجز الفني والأفلام واللوحات والموسيقى» للكاتبة والباحثة العراقية د. خالدة حاتم علوان، والصادر عن دار ومكتبة عدنان للطباعة والنشر والتوزيع عام 2019.

«الوئام الديني في الأدب» للباحث الأردني راشد عيسى، والصادر عن دار خطوط وظلال للنشر عام 2020.

«سينوغرافية العرض المسرحي: سكن لجسد الممثل أم سفر؟» للباحث التونسي د. محمد الهادي الفرحاني، والصادر ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان عام 2019.

«مسار التحديث في الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة» للباحث التونسي خليل قويعة، والصادر عن دار محمّد علي للنشر عام 2020.

«أيقونات: بحوث في سيميائية الأنساق البصرية» للباحث التونسي د. أحمد القاسمي، والصادر عن الدار التونسية للكتاب عام 2019.

«الصورة بين الخفاء والتجلي عند محيي الدين بن عربي» للباحث المغربي أحمد كازي، والصادر عن مؤمنون بلا حدود للنشر والتوزيع عام 2018.

«المتخيل السردي العربي: دراسة في بنيات ووظائف العجائبي» للباحث المغربي مصطفى النحال، والصادر عن دار رؤية للنشر والتوزيع عام 2020.

«أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النصّ إلى أنطولوجيا الفهم» للباحث المغربي محمد الحيرش، والصادر عن دار الفاصلة للنشر عام 2019.