خاالد الحميدي
خاالد الحميدي




عيسى القصير.
عيسى القصير.




برج غلفة بالطائف والذي سجل ضمن التراث العمراني. (عكاظ)
برج غلفة بالطائف والذي سجل ضمن التراث العمراني. (عكاظ)
-A +A
عبدالكريم الذيابي (الطائف) r777aa@
صحّحت هيئة التراث الخطأ التاريخي في عدد أبواب سور الطائف القديم في لوحتها التعريفية لبرج غلفة، إذ ذكرت الأسبوع الماضي، أن السور كانت له 4 أبواب، وقامت أمس الأول، باستبدال اللوحة بأخرى أشارت فيها إلى أن السور كان فيه 3 أبواب وليست 4، هي باب الحزم والريع وابن العباس.

وكان عدد من المؤرخين في الطائف كشفوا لـ«عكاظ»، أن المعلومات التي ذكرتها هيئة التراث عن برج غلفة تحتاج إلى تصحيح. جاء ذلك تفاعلاً مع ما نشرته «عكاظ» عن تسجيل البرج في سجل التراث العمراني، إذ قال المؤرخ عيسى القصير، إن اللوحة التي وضعتها الهيئة تشير إلى أن سور الطائف القديم بني عام 1204هـ، وهذا غير صحيح، فالبناء كان في 1214هـ، لافتاً إلى أن السور القديم كان فيه 3 بوابات فقط لا 4، كما تمّت الإشارة إليه.


من جانبه، أوضح الباحث خالد الحميدي، أن اللوحة التعريفية عن برج غلفة احتوت على معلومات صحيحة وأخرى خاطئة، منها استخدام التاء المربوطة بدلاً من الألف الممدودة في كتابة (شبرة)، وأن بناية السور كانت 1214هـ، لا 1204هـ، وأبواب السور 3 فقط، وهي باب الريع، باب الحزم، وباب ابن العباس، ثم استحدث بابان (باب جديد، وباب العزيزية) في عهد الملك عبدالعزيز، فأصبح المجموع 5 أبواب، إلى أن أزيلا عام 1367هـ، لافتاً إلى أن باب شبرة هو نفسه باب الحزم.

يشار إلى أن هيئة التراث أعلنت تسجيل برج غلفة ضمن التراث العمراني، وذكرت أنه أحد أبراج سور الطائف القديم الذي بُني عام 1204هـ، وكانت له 4 أبواب: (باب شبرا، الحزم، ابن العباس، الريع).