وزير النفط الكويتي عصام المرزوق يتحدث خلال المنتدى الإستراتيجي للطاقة الخليجي في مدينة الكويت، ويؤكد خروج إشارات قوية على استعادة السوق النفطية توازنها. (أ ف ب)
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق يتحدث خلال المنتدى الإستراتيجي للطاقة الخليجي في مدينة الكويت، ويؤكد خروج إشارات قوية على استعادة السوق النفطية توازنها. (أ ف ب)
-A +A
«وكالات» (عواصم)
فيما توقعت الكويت بقاء أسعار النفط في نطاق 55-60 دولارا للبرميل في 2017؛ ورجحت وضع ميزانية 2017-2018 الخاصة بها على أساس افتراض سعر 45 دولارا لبرميل النفط، كشفت مصادر مطلعة لرويترز أمس، أن شركة أرامكو السعودية أرجأت تنفيذ خطط لمشروع تكرير وبتروكيماويات مشترك بمليارات الدولارات مع شركة بتروناس الماليزية.

إلا أنه لم تذكر المصادر سبب تعليق مساهمة أرامكو في المشروع. ولم يتسن الوصول على الفور إلى مسؤولين في أرامكو وبتروناس للحصول على تعليق.


بينما أوضحت خدمة آي.اف.آر التابعة لتومسون رويترز في يونيو الماضي أن بتروناس المملوكة للدولة، طلبت العام الماضي عروضا لقرض حجمه 7.2 مليار دولار للمشروع مع ضمانات منفصلة مقدمة من قبل الشركة وأرامكو.

وكان من المقرر أن يتضمن مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات في بنجيرانج بولاية جوهور جنوب ماليزيا مصفاة بقدرة 300 ألف برميل يوميا ومجمع للبتروكيماويات، بطاقة إنتاجية للكيماويات تبلغ 7.7 مليون طن متري.

يذكر أن بتروناس أشارت في مطلع 2016 إلى أنها ستخفض الإنفاق بما يصل إلى 50 مليار رنجيت (11.27 مليار دولار) على مدى السنوات الأربع القادمة.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات أمريكية أمس، زيادة مخزونات الخام 2.9 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 20 يناير الجاري إلى 482.2 مليون برميل، متجاوزة توقعات المحللين بقليل، الذين قدروا الزيادة عند 2.8 مليون برميل، إضافة إلى تراجع استهلاك الخام بمصافي التكرير 335 ألف برميل يوميا.

في حين نقلت وكالة تاس للأنباء أمس، عن أحد مالكي روس نفط الروسية ميخائيل جوتسيرييف قوله «إن الشركة تعتزم خفض إنتاج الخام بواقع 300 ألف طن هذا العام في إطار اتفاق موسكو مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)».

من جهته، أكد وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس، أن المؤشرات تؤكد الالتزام بالخفض المتفق عليه بين أعضاء (أوبك) والمنتجين المستقلين وأن التوازن في أسواق النفط قد بدأ فعليا.

وقال المرزوق في كلمة أمام المنتدى الخليجي الثالث لإستراتيجية الطاقة: «تؤكد المؤشرات التزام الدول بتعهداتها حول الخفض، وبدا واضحا من خلال إخطارات وجهت للزبائن ترسم خططا للخفض في برامج التحميل الشهرية وتصريحات رسمية تؤكد الالتزام».

وأضاف: «نحن مطمئنون إلى أن التوازن في أسواق النفط قد بدأ فعليا، ونتوقع بروز التأثير الإيجابي على الأسواق مع نهاية الربع الأول من عام 2017».

من جهتها، أشارت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس، إلى تراجع استهلاك الخام بمصافي التكرير 335 وارتفعت مخزونات البنزين 4.8 مليون برميل، بينما توقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز زيادتها 498 ألف برميل.

وزادت واردات الولايات المتحدة من الخام 138 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 7.944 مليون برميل يوميا.

وعلى صعيد الأسعار، اتجهت أسعار النفط أمس، إلى الانخفاض في آسيا، بعد نشر تقديرات للمؤسسة الخاصة المعهد الأمريكي للنفط (اميريكان بتروليوم اينستيتيوت - أي بي آي) تشير إلى ارتفاع احتياطي الخام الأمريكي خلال أسبوع.

وانخفض سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأمريكي للخام تسليم مارس القادم 13 سنتا ليبلغ 53.05 دولار في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

وخسر سعر برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم مارس 2017 تسعة سنتات إلى 55.35 دولار.