كتاب ومقالات

ماذا لو؟ «اختفت الطاقة»

هيا كدا

أسعد عبدالكريم

أسعد عبدالكريم الفريح

دعونا نتصور أنه لسبب ما كما يتمنظر علينا بعض هواة المصائب هناك احتمال أن تحصل تقلبات مناخية تؤثر على المنجزات العلمية فتتوقف الكثير من المكاسب الحضارية مثل الكهرباء وما نجم عن ذلك من تعطل للمواصلات، لنستمع لحمدتو وهو يروي ما مر عليه مع فتو.

ست البيت فتو: قوم اتلحلح يا حمدتو اشتري لنا حمارين أو ثلاثة، الأولاد لهم يومين ما راحوا الجامعة، شوف جيراننا ما شاء الله كل ولد له حماره الخاص، وايش حمير زي الفرس كل حمار محنينه وعليه خرج يفتح النفس، وعليهم حداوي تأخذ الروح، قصدي ترد الروح من حلا شكلها وصوتها زي مزيكة الأيام هذي.

حمدتو: مين قلك أنا عندي بنك. فتو: والله ما منك فايدة هوا أنا طلبتك تشتري لكل واحد فرس.. يقاطعها يا سلام انت عارفة الحمار اليومين دول بكم الأعرج الذي مر على موديله 10 سنين يقولوا أصحابنا في البشكة إنه بـ10 آلاف، فكيف السليم ولا تنسي إن التجار كعادتهم ما يخلوا ظرف إلا ويستغلوه الخرج القش الذي نحطو على ظهر الحمار صار بألفين ريال، والأدهى يقولوا إنه مسكوا بعض التجار يجمعوا الحمير في أحواش عشان يزيد الطلب عليهم ويبيعوها بالشي الفلاني. ردت أنا مالي شغل نبغى حمير يعني نبغى حمير. حمدتو: آخ يا دماغي ماهو عندك يا فتو بس انتي ما تشوفي. فتو: هيا بلا تريقة سلامة الأولاد من نقك. كمان بناتك برضو لا تنساهم. حمدتو: واشبهم مصربعين كدا عاد من الاشغال اللي مستنيتهم طيب ما يركبوا ورا أحد من أخوانهم. ترد لا يا حمدتو كل واحدة برضو لازم لها حمار يوديها ويجيبها هي مو أقل من زميلاتها. حمدتو: طيب كيف يا فتو وهي بنت تقدر تسوق حمار. فتو: يا خويا انت نايم في العسل مهو سمحوا لهم بقيادة السيارات. رد حمدتو: السيارات غير البنت لما تركب الحمار يمكن تتكشف. فتو: وي يا خويا التجار ما قصروا وبرعاية وتمويل من البنوك الحريصة على مصلحة المواطن من حزة ما عرفوا الخبر صمموا ملابس للبنات آخر حلا وببلاش البدلة بألفين ريال وبألوان الأندية حقتنا كمان. يعني مالك عذر. رد: طيب يختي هي تقدر تعلف الحمار. فتو: ما يحتاج التجار ما خلوا لك كلام قلبوا محطات البنزين إلى محطات علف تحط الفلوس في المكينة يطلع برسيم 95 هذا الطازة و91 البايت. وكمان طرمبة خاصة للي على قد حالهم تخرج شعير. رد حمدتو: يا سلام كل هذا في ظرف كم يوم. قالت ايوه التجار ما عندهم لعب ما خلّوا لأحد حاله اقصد ما خلّونا نحتاج شي. مهو ماخذين راحتهم على الآخر وابشرك بيوت الأزياء أعلنت انها بترسل تشكيلة من الخروج وعلى فكرة هذه جمع خرج كل واحد اشيك من الثاني. اشي مذهب واشي مفضض، كمان ما نسيوا اللي على قد حاله خلوه مبرنز. رد حمدتو: والله ما تبطلوا منظرة وهياط وأما البنوك والتمويل وبعض التجار زي المنشار داخل واكل وخارج واكل. فتو: هيا يا اخويا خليك من التريقة وقوم روح حراج الحمير وشف لنا كم حمار على ذوقك. قاطعها والله ماني رايح وأعلى ما في حميرك اركبيه فتو: أعوذ بالله انت اشبك معنفص كدا فصرخ بأعلى صوته هيا انقلعوا انتي وبزورتك ما أبغى اشوف واحد فيكم برا برا، ما حس إلا وهي تربت على كتفه هيا يا حمدتو بِسْم الله عليك هذا شكله كابوس قوم أذن الفجر.