ينبع النخل تشتهر بالمواقع الزراعية والسياحية والأثرية.
ينبع النخل تشتهر بالمواقع الزراعية والسياحية والأثرية.
-A +A
عبدالله عابد الشريف (ينبع) alsharif16@
ما إن يصل الإنسان إلى ينبع النخل حتى يستعيد الواحة التي تفي إليها القوافل القرشية في طريقها لبلاد الشام،

وينبع النخل من بلاد قبائل جهينة أقطعها النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً منهم يدعى كُشْدَ بن مالك، وكان أجار الصحابيين طلحة بن عبيد الله، وسعيد بن زيد عندما أرسلهما النبي عليه السلام يترقبان عِيرَ قريش العائدة من الشام وفيها أبو سفيان. ثم اشتراها عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة الأنصاري بثلاثين ألفاً، فلما أقام بها استوبأها ورمد بها، فرجع عنها فاشتراها علي بن أبي طالب.


وينبع النخل واحة كتبت عنها مصادر عدة، وارتبطت بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرة الخلفاء الراشدين، لاسيما سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقد أقطع النبي صلى الله عليه وسلم عليًا أربع أراضين في ينبع النخل، وكذا أقطع عمر بن الخطاب رضي الله عنه عليًا ينبع مضافة إلى غيرها، وآلت ملكية بعضها بالشراء إلى علي بن أبي طالب.

وينبع النخل كانت بها عيون وقرى متعددة، اشتهرت منها العشيرة التي سميت بها غزوة العشيرة والبغيبغة وهي من عيون علي رضي الله عنه والبُلَيْد التي كانت قرية لآل علي أيضاً وسويقة التي كانت أشهر قرى ينبع النخل، ولهذا استقر كثير من أحفاد علي رضي الله عنه في ينبع النخل، كما كانت محضناً آمناً لآل البيت أثناء المشاكل التي تحدث في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو حتى بغداد ودمشق وأصبحت ينبع النخل من منازل آل البيت ومنهم الحسنيان أبناء الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ولهم منازل ثابتة ومؤكدة، كما توجد مقبرة دفن بها الحسن المثنى وبالقرب منها بقايا قرية العشيرة المندثرة التي حدثت بها غزوة العشيرة، وتوجد بعض الآثار بينبع النخل لعصور ما قبل الإسلام.

وينبع النخل التي ترعرع بين جنباتها وفي أحضانها أجيال وأجيال تحكي لنا قصصا من ماض رائع مخضب بحناء الطيبة وعبق الماضي. فما أن تسير في هذا الوادي الذي يضم مجموعة من القرى التي تكتنفها الجبال إلا ويُخيل إليك أنك تخطو على بصمات التاريخ، وتستروح نسمات المجد، كيف لا وقد تعطَّرت أرضها بالخطوات المباركة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الذي اكتحلت جبالها برؤيته في غزوة العشيرة. فينبع النخل يعود تاريخها إلى مئات السنين فهي واحدة من أجمل وأبرز المواقع الزراعية والسياحية والأثرية في المملكة لما تتمتع به من طبيعة خلابة. فقد حظيت ينبع النخل بمكانة تاريخية مرموقة منذ القدم؛ نظراً لموقعها الجغرافي المميز وتنوّعها الطبيعي ووقوعها على طريق الحج المصري، وطريق الحج الشامي.

«عكاظ» التقت الدكتور عبدالله بن يحيى النزاوي الجهني من منسوبي كليات ومعاهد الهيئة الملكية بينبع، وقال إن ينبع النخل تتبع إدارياً لمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة وهي عبارة عن وادٍ تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غرباً حتى مسافة 50 كم شرقا، تقريبا. واكتسبت ينبع هذه التسمية من العيون التي تصل إلى 360 عين ماء جارية اندثرت جميعها وينشط منها حاليا نحو 11 عيناً، وأكد النزاوي أن الكثير من المؤرخين والرحالة وصفوا ينبع النخل بوادي النعيم سابقاً ومن ضمنهم البشاري الذي وصفها في القرن الرابع الهجري بأنها أعمر من المدينة قائلاً: «ينبع كبيرة جليّة، حصينة الجدار، غزيرة الماء، أعمر من يثرب، وأكثر نخيلاً، حسنة الحصن، حارّة السوق، وعامة من يتسوق بالمدينة في الموسم منها، الغالب عليها بنو الحسن».